الأخبار

كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
     رعى معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي حفل ختام الأنشطة الطلابية للعام الجامعي الحالي 1438/1437هـ، حيث تشرف معاليه بتكريم نادي الكلية بجائزة تاج الأندية نظير حصوله على المركز الأول في نتائج تقييم الأندية​ على مستوى أندية الجامعة، وقد استلم الدرع نيابة عن فضيلة عميد الكلية، فضيلة وكيل الكلية الدكتور أحمد بن عبدالله الحصيني، وفضيلة رائد النشاط الطلابي بالكلية الدكتور علي بن هاشم الزبيدي، والكلية إذ تحصل هذه على الجائزة وهذا التكريم، المضاف إلى سجلها الحافل بالتميز لتشكر الله عز وجل أولاً على هذا الإنجاز، ثم الشكر لكل القائمين على النادي من عمادة الكلية، ورئاسة النادي، واللجان العاملة فيه على جهودهم المثمرة في تفوق النادي والرقي به.  
كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
     أقام نادي كلية الشريعة وأصول الدين بالتعاون مع وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية  حملة ( أكسجين الحياة ) تذكيرا بأهمية الركن الثاني من أركان الإسلام  في حياتنا ودوره صلاح الفرد والمجتمع وذلك خلال الفترة 27-28 / 7 / 1438 هـ، وقد تم تدشين الحملة صلاة الظهر من يوم الاثنين بجامع الأمير فيصل بن خالد، مشتملة على فعاليات متعددة من محاضرات وكلمات وتوزيع منشورات ومطبوعات ، ومسابقات، مع فتح المشاركة للجميع عبر تسجيل بصمتهم في الحملة مرئية ومكتوبة ، وتفعيل لمواقع التواصل الاجتماعي، وقد حضيت الحملة بحضور كبير من أعضاء هئية التدريس، وتفاعل الطلاب من مختلف الكليات.
كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
ضمن فعاليات أسبوع البحث العلمي الذي ترعاه عمادة البحث العلمي بالجامعة، نظم مركز البحث العلمي بكلية الشريعة وأصول الدين يوم البحث العلمي السنوي الثاني عشر للعام الجامعي 1438/1437هـ وذلك يوم الأحد 1438/7/19هـ بمدرج (6)، وقد تم عرض عشرين بحثاً من جميع أقسام الكلية في أربع جلسات من الساعة 8,30 صباحاً إلى الساعة 1ظهراً، وفي هذا الرابط دليل البحوث المقدمة.
  أعلن وكيل الكلية للتطوير والجودة عن إطلاق الدراسة الذاتية للكلية وبرامجها اعتباراً من 19/7/1438هـ، جاء ذلك في عرض قدمه في مجالس الأقسام العلمية جميعها ، تضمن العديد من موضوعات الجودة في الكلية، والخطة المقترحة للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامج الكلية, وأهاب فضيلته بعموم منسوبي الكلية التعاون لإنجاح هذا المشروع الذي يعد أحد سمات البرامج المتميزة في هذا العصر ومحكاً مهماً في ميدان المنافسة بين البرامج الأكاديمية الشرعية على مستوى المملكة، ولذا سيكون شعار الجميع خلال المرحلةالقادمة: معاً نحو الاعتماد، وفي نهاية العرض قدم فضيلته للأعضاء مجموعة من المطبوعات ذات الصلة بالجودة والاعتماد الأكاديمي، وسيواصل لقاءاته مع المحاضرين والمعيدين والطلاب لذات الغرض .
ضمن المبادرة التطوعية التي تبناها مجموعة من طلاب الكلية بالتعاون مع بعض الطلاب في الكليات الأخرى وبالشراكة مع جمعية البر بأبها والتي تستهدف توزيع 50 سلة غذائية على متضرري السيول الأخيرة في مربة وضواحيها...وهي إحدى المبادرات التي قدمت ضمن فعاليات الملتقى التطوعي (عطاء) ,الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب مؤخراً.  
    ضمن فعاليات وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية وبالتعاون مع نادي الشريعة اختتمت يوم الأربعاء الموافق 1438/6/23هـ فعالية دورة: (مبادئ في الدعوة إلى الله تعالى) والتي اشتملت على أربع فعاليات ما بين محاضرات ودورات وورش عمل استمرت ليومين، حضرها نخبة من داخل الكلية وخارجها.
    عقدت الكلية اختبار مفاضلة للمتقدمين للإعادة في التخصصات المطروحة من قبل إدارة الجامعة، وذلك يوم الأحد الموافق 1438/7/12هـ بمبنى المدرجات المركزية.
قام وفد من نادي الكلية بزيارة ودية لنادي كلية التربية يوم الثلاثاء 6/22 من باب التعارف الأخوي بين أعضاء الناديين وتبادل التجارب والخبرات والشراكة في تنفيذ بعض البرامج، شاكرين لأعضاء نادي التربية حفاوة استقبالهم للوفد ومبادراتهم الكريم.
كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
حصلت الكلية على درع معالي مدير الجامعة للمركز الأول في التميز الرياضي وراية الأولمبياد الرياضي للعام الثالث على التوالي بعد حصدها لمجموع (595) نقطة وحصلت على ست كؤوس ألعاب رياضية (في القدم - وكرة الصلات – وألعاب القوى – والكاراتيه – والتنس – والتنس الأرضي)، كما حصلت على المركز الثاني في كرة الطائرة, والثالث في السباحة.
نظم قسم القرآن وعلومه لقاء علمياً لطلاب الدراسات العليا بالقسم، وكان ضيفه فضيلة الشيخ د. نايف الزهراني (الأستاذ المشارك بجامعة الباحة)، بعنوان :"تحليل نماذج بحثية في الدراسات القرآنية"، وذلك يوم الثلاثاء: 24/5/1438هـ، في مقر تأهيل الداعيات بالمنسك.
  أقام مركز البحث العلمي بالكلية يوم الثلاثاء 8/6/1438هـ في قاعة (249) بالتعاون مع قسم السنة وعلومها حلقته الثالثة وكان عنوانها :( منهج الصحابة في التلقي والرواية)، وقد قدم الحلقة فضيلة الدكتور خالد بن أحمد الخطيب الأستاذ المساعد بقسم السنة وعلومهان وأدار الحوار الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحازمي الأستاذ المساعد بقسم السنة وعلومها ، عضو مجلس مركز البحث العلمي، وقد شهد اللقاء حضور فضيلة عميد الكلية وأعضاء مجلس الكلية وجمع من أعضاء هيئة التدريس الذين أثروا الحلقة بمداخلاتهم واقتراحاتهم  
كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
  أقام نادي كلية الشريعة وأصول الدين بالتعاون مع وحدة الإرشاد والتوجيه ووكالة الكلية يوم الثلاثاء 6/15 حفل استقبال المستجدين للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1437 / 1438ه، بحضور فضيلة عميد الكلية د. محمد بن ظافر الشهري ووكيل الكلية د. أحمد الحصيني تم خلاله تعريف الطلاب بالكلية وأنظمة الدراسة ونادي الكلية والإجابة على استفساراتهم كما قدمت ضمن فقرات الحفل فقرة ممتعة بعنوان قصة نجاح كانت مع شخصيات متفوقة بالكلية ثم أُقيم سحب على  الجوائز.  
كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
  أقام نادي كلية الشريعة وأصول الدين ظهر اليوم الاثنين 6/14 بالتعاون مع الوحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية لقائه الثالث ضمن برنامج ( الحلية ٣ ) والذي يتجدد كل أسبوع وكان عنوان اللقاء: (( إنا نراك من المحسنين ))، وضيفه فضيلة: د. محمد محمد بلخير الراجحي (الأستاذ المساعد بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة).  
  نظم فرع جمعية تبيان بالتعاون مع قسم القرآن وعلومه لقاء علميا بعنوان "قصة رسالة" مع فضيلة الشيخ د. نايف الزهراني (الأستاذ المشارك بجامعة الباحة) يوم الاثنين 23/5/1438هـ، باستراحة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.    
شارك نخبة من أساتذة الكلية في برنامج (إثراء) الذي أُقيم في إدارات حرس الحدود وإدارات الدفاع المدني وإدارة الطوارئ الخاصة، وفيما يلي مجموعة من الصور لتلك الفعاليات : وهم : الأستاذ الدكتور علي الشهراني – الأستاذ الدكتور محمد الغامدي – الدكتور حسن منيع - الدكتور علي الشمراني – الدكتور محمد آل كردم – الدكتور خالد آل زريق – الدكتور فهد آل مالح – الدكتور عبدالله آل عضيد – الدكتور عوض الناشري الشهري – الدكتور محمد آل حبتر – الدكتور فاضل الشهري – الدكتور محمد جابر – الدكتور محمد الراجحي
كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
      ضمن فعاليات البرنامج التوعوي الصحي التثقيفي الخامس والذي تنظمه جامعة الملك خالد هذا الأسبوع (8-13 جمادى الأولى/1438هـ) بمركز الحريضة التابع لمحافظة رجال ألمع، ألقى عدد من أساتذة الكلية عددا من المحاضرات والندوات والكلمات وخطب الجمعة في الجوامع والمدارس والإدارات الحكومية، حيث نفذت الكلية أكثر من 73 منشطا ما بين محاضرات ودورات وخطب جمعة، استفاد منها 11770 شخصا في الدوائر الحكومية والمدارس والدور الاجتماعية والجوامع، وشملت المحاضرات والخطب المقدمة عددا من المواضيع، أهمها موقف الشباب المسلم من الفتن, والشباب أمام الشبهات والشهوات، وفتنة التكفير والتفجير، والأمن الفكري ضرورته وأسبابه، ونعمة الأمن والمحافظة عليها، وكذلك الغزو الفكري خطره وأسبابه وعلاجه، وصور من إعجاز القرآن والسنة، والانحرافات الفكرية وخطرها وطرق علاجها، وإتقان العمل، والأمانة والمسؤولية، ومما تناولته أيضا مواضيع المحاضرات طاعة ولي الأمر وثمرتها، وحرمة الدم والمال والأعراض، والمواطنة الحقوق والواجبات، وغيرها من المحاضرات.      هذا وقد افتتح معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ فالح بن رجاء الله السلمي فعاليات الأسبوع يوم الأحد الموافق 5/8  في حفل أقيم بهذه المناسبة بحضور محافظ رجال ألمع الأستاذ/ صالح بن فردان ، حضر الحفل فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري، وأصحاب الفضيلة منسوبو الكلية المشاركون في البرنامج .  
كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
  قام فريق متخصص من الإدارة العامة لتقنية المعلومات بعمل تقييم للمواقع الإلكترونية لجهات الجامعة المختلفة، وعددها 109 جهة ، وذلك عن الفترة ما قبل 20 محرم الماضي 1437 هـ . وكان التقييم وفقًا لمجموعة المعايير الآتية :         المظهر العام ( اللون – التناسق – الخطوط ).         تحديث المحتوى باستمرار.         تنسيق صفحات الموقع وترتيب المحتوى.        أهمية موضوعات محتوى الموقع.        سلامة الروابط ووجود روابط داخلية وخارجية.        سهولة التصفح للموقع ووجود رابط العودة للصفحة الرئيسة.         كتابة الوسوم وتنوعها.         العبارات اللغوية والأخطاء الإملائية.         معلومات التواصل ومدى الاستجابة والرد على استفسارات المستفيد. وقد أسفرت نتيجة التقييم عن حصول الكلية على المركز الأول على مستوى كليات البين بالجامعة، وعلى المركز الثالث على مستوى جهات الجامعة المختلفة. من جهته تسلم فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور/ محمد بن ظافر الشهري شهادة شكر وتقدير تقدمت بها الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالجامعة بمناسبة مساهمة الكلية الفعالة في سبيل تميز موقعها الإلكتروني والذي أسهم بدوره في تميز موقع الجامعة، كما شكر فضيلته الفريق العامل على موقع الكلية، وعلى رأسهم فضيلة وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور/ يحيى بن محمد آل حنش على هذا الإنجاز.
أصدر معالي مدير الجامعة قراراً بتكليف الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري عميداً لكلية الشريعة وأصول الدين خلفاً للأستاذ الدكتور علي بن محمد الشهراني الذي صدر أمر ملكي مؤخراً بتعيينه عضواً في مجلس الشورى . والكلية بكافة منسوبيها تهنئ الأستاذ الدكتور محمد الشهري بمناسبة تكليفه بالعمادة سائلين الله تعالى له التوفيق والسداد .
صدر أمر ملكي بتعيين الأستاذ الدكتور جبريل البصيلي عضو هيئة التدريس بقسم أصول الفقه عضوًا في هيئة كبار العلماء في تكوينها الجديد.