الرؤية:
التميز والريادة على مستوى كليات الجامعة في تحقيق رؤية ورسالة مركز القياس والتقويم.
الرسالة:
تفعيل ومتابعة تنفيذ مهام مركز القياس والتقويم، القائمة على الوضوح في الرؤية، وتطوير الممارسات القائمة على تعريفات إجرائية لتلك المهام، وفق منظومة من القيم التي تحكم عملية القياس والتقويم بشكل عام والأكاديمي الجامعي بشكل خاص؛ لتحقيق متطلبات التطوير والجودة، وتقديم معلومات مرتكزة على الدليل لمتخذي القرار.
الأهداف:
الهدف الرئيسي الذي تسعى وحدة القياس والتقويم بالكلية إلى تحقيقه هو تفعيل ومتابعة تنفيذ مهام مركز القياس والتقويم بالجامعة على مستوى الكلية، ويتحقق هذا الهدف الرئيسي من خلال الأهداف الفرعية التالية:
- نشر ثقافة القياس والتقويم على مستوى الكلية.
- تعزيز دور مركز القياس والتقويم في تحقيق رسالته على مستوى الأقسام بالكلية.
- المساهمة في تحسين وتطوير طرق التدريس ووسائل التقويم بالكلية.
- تعزيز البيئة الآمنة لسير العملية التعليمية بالكلية.
- ضمان سلامة إجراءات تطبيق أدوات تقويم الأداء بالكلية.
- التنبؤ بمواطن الضعف والقوة في العملية التعليمية بالكلية.
- تفسير البيانات والمعلومات وتقديم التغذية الراجعة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
مهام الوحدة:
- الإشراف على تطبيق أدوات القياس المختلفة المرسلة من مركز القياس والتقويم وتصحيحها وتزويد المركز بالبيانات.
- الإشراف على جميع الدورات وورش العمل المقدمة من مركز القياس والتقويم داخل الكلية، وتقديم تقرير مفصل عن ذلك.
- توفير كافة البيانات المتعلقة بنتائج الاختبارات ونسب الغياب وأعداد الطلاب منسوبة لأعداد أعضاء هيئة التدريس، وتزويد مركز القياس والتقويم بها.
- التصحيح الآلي للاختبارات الموضوعية وتزويد مركز القياس والتقويم بنتائج تحليل مفردات الاختبار .
- عرض ومناقشة التقارير المعدة من مركز القياس والتقويم حول نتائج تحليل المقاييس المختلفة وتحليل نتائج الاختبارات وبناء الأسئلة وغيرها، على أعضاء هيئة التدريس بالكلية .
- تزويد مركز القياس والتقويم بتقرير مفصل بعد كل مقابلة أو إجراء يتعلق بالقياس والتقويم داخل الكلية .
- إجراء الدراسات والبحوث المقترحة من قبل مركز القياس والتقويم، على مستوى الكلية.
- تزويد مركز القياس والتقويم بكافة الصعوبات والمعوقات التي تعترض تنفيذ مهام القياس والتقويم بالكلية .
- تقديم المشورة لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بالكلية، فيما يتعلق بمجال القياس والتقويم.