الأخبار

    ضمن خطتها لشهر رمضان المبارك أصدرت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية (ذكرى) بالكلية سلسلة مرئية بعنوان: "همسات رمضانية" وذلك على النحو الآتي: ■ الحلقة الأولى بعنوان: صلاة التراويح مع الأسرة، للدكتور أحمد بن عبدالله الحصيني -عضو هيئة التدريس بقسم القرآن وعلومه-. https://youtu.be/lWSOsNpHku4 ■ الحلقة الثانية بعنوان: مراقبة الله في رمضان، للدكتور يحيى بن حسين الحربي -عضو هيئة التدريس بقسم الفقه-. https://youtu.be/TLDZDx31_fk ■ الحلقة الثالثة بعنوان: من أسرار الصيام، للدكتور رشيد بن حسن الألمعي -عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة-. https://youtu.be/6RY1Cb8F9SQ ■ الحلقة الرابعة بعنوان: ذكر الله، للدكتور حسن بن محمد آل أيوب عسيري -عضو هيئة التدريس بقسم القرآن وعلومه-. https://youtu.be/lWSOsNpHku4 ■ الحلقة الخامسة بعنوان: العفو والصفح، للدكتور حسن بن محمد آل أيوب عسيري -عضو هيئة التدريس بقسم القرآن وعلومه-. https://youtu.be/3Fdb7kAdrko  
                                  ضمن خطتها لتسهيل عملية قبول طلاب المنح ومساعدتهم في اختيار تخصصاتهم، نظمت الإدارة العامة لطلاب المنح لقاء للطلاب المتخرجين هذا العام من وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وعددهم ١٢٠ طالباً - مع مسؤولي الكلية لإيضاح تخصصات الكلية. وفي مستهل اللقاء رحب فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري بالطلاب بين أهلهم وإخوانهم في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، وأكد على ما توليه هذه البلاد من عناية بطلاب العلم في شتى أقطار العالم الإسلامي، وحثهم على اغتنام هذه الفرصة التي أتيحت لهم ولم تتح لغيرهم، وعبر عن ترحيب الكلية بهم لتعلم العلوم الشرعية في أعرق الكليات المتخصصة على مستوى المملكة، حيث مر على تأسيسها (٤٥) عاماً. ثم قدم فضيلة وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور يحيى بن محمد آل حنش عرضاً مرئياً عن هيكل الكلية وتخصصاتها وبرامجها الدراسية، ثم أجيب عن استفسارات الطلاب. وقد كان اللقاء عن بُعد عبر المنصة الإلكترونية، وأداره فضيلة الدكتور إبراهيم بن محمد آل سلطان، مساعد المشرف العام على الإدارة العامة لطلاب المنح.  
  في إطار جهودها التوعوية حول وباء كورونا المستجد، أصدرت الكلية ممثلة في وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية (ذكرى) سلسلة مرئية تحت عنوان: "كورونا بين الطب والشرع" في عدة حلقات. الحلقة الأولى بعنوان: "مسائل فقهية" أعدها وقدمها فضيلة الدكتور مساعد بن عبدالرحمن القحطاني -عضو هيئة التدريس بقسم الفقه-. وأما الحلقة الثانية فجاءت بعنوان: "نظرة طبية"، والحلقة الثالثة بعنوان: "طرق انتقال العدوى"، والرابعة بعنوان: "المعلومة الطبية الموثوقة في مواجهة المرض" أعد هذه الحلقات الثلاث وقدمها فضيلة الدكتور غرامة بن يحيى الشهري -عضو هيئة التدريس بكلية الطب، والدارس في برنامج ماجستير السنة وعلومها بالكلية-. كما جاءت الحلقة الخامسة بعنوان: "الوقاية من كورونا مطلب شرعي" أعدها وقدمها فضيلة الدكتور محمد بن مفتاح الفهمي -عضو هيئة التدريس بقسم أصول الفقه-.  
نظم نادي الشريعة وأصول الدين صباح يوم الأربعاء 1441/7/9هـ دورةً تدريبية بعنوان: "المكتبة الرقمية السعودية" أعدها وقدمها فضيلة الدكتور عميد شؤون المكتبات بالجامعة الدكتور عبدالله بن سعيد آل ناصر.  
  ضمن منافسات الأولمبياد الرياضي الذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، حصل نادي الشريعة وأصول الدين على كأس بطولة ألعاب القوى لذوي الإعاقة، كما حصل أيضاً على المركز الثالث والميداليات البرونزية في منافسة كرة القدم.  
  نظم نادي الشريعة وأصول الدين لقاءً مفتوحًا لطلاب الجامعة مع معالي الأستاذ الدكتور جبريل بن محمد البصيلي -الاستاذ بالكلية، وعضو هيئة كبار العلماء، ورئيس مكتب الإفتاء بمنطقة عسير-، وذلك يوم الاثنين 1441/7/7هـ في مبنى المدرجات المركزية. حيث تضمن أهمية طلب العلم وفضله، والعلم بالكتاب والسنة، ودور المملكة في نشر العلم ودعم العلماء على المنهج الوسطي والمعتدل.  
  نظم نادي الشريعة وأصول الدين زيارةً لقسم الشريعة بفرع الجامعة بتهامة، حيث حضر الوفد تصفيات مسابقة الإلقاء، وتقديم جوائز للعشرة الفائزين، وكان لدى الاستقبال رئيس قسم الشريعة بتهامة فضيلة الدكتور حمزة بن فايع الفتحي وفضيلة الدكتور أمين غماز .  
  عقد نادي المنارة يوم الأحد الموافق ١٤٤١/٦/٢٦هـ اجتماعًا مع فضيلة عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالله بن منصور آل عضيد؛ لمناقشة تطوير العمل وجودته في مساجد ومصليات الجامعة، وذلك بحضور فضيلة وكيل الكلية الدكتور خالد بن معيض آل كاسي، وسعادة مدير إدارة الشؤون الهندسية المهندس مشعل آل شريم.  
  اختتمت الكلية ممثلة في قسم القرآن وعلومه الأسبوع الماضي فعاليات الأسبوع القرآني بنسخته الثانية، تحت عنوان "بالقرآن نحيا 2"، وذلك في مقر الكلية بالمدينة الجامعية بأبها، كما تم تكريم المشاركين في الحفل الختامي صباح يوم الاثنين 1441/7/7هـ، حيث تشرف فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري بتكريم الأساتذة والجهات التي شاركت في نجاح هذه الفعالية. هذا وقد ضمت الفعالية عددًا من الندوات والمحاضرات بمشاركة نخبة من أساتذة الجامعة وخارجها، بالإضافة إلى الدورات المُصَاحبة، وتتناول دور التقنية في خدمة القرآن الكريم ومفاتيح لتدبر القرآن الكريم. أيضًا شارك في الفعالية فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة، حيث قدم معرضًا فكريًا يدعو للوسطية والاعتدال ويساهم في توعية منسوبي وطلاب الجامعة ببعض المنشورات والمطويات والنسخ القرآنية، كما شاركت أيضًا بعض الجمعيات والمجمعات القرآنية في الخيمة القرآنية بجلسات تصحيحية للقراءة، ومسابقة لأعذب تلاوة، وكلمات إرشادية في مصليات وجوامع الجامعة.    
  تنظم الكلية ممثلة في قسم القرآن وعلومه الأسبوع الجاري، النسخة الثانية من فعالية الأسبوع القرآني، تحت عنوان "بالقرآن نحيا 2"، وذلك في مقر الكلية بالمدينة الجامعية بأبها. وأوضح رئيس مركز البحث العلمي واللجنة التنظيمية للفعالية الدكتور محمد بن أحمد الحواش أن الفعالية تهدف إلى إبراز جهود ودور المملكة العربية السعودية في خدمة القرآن الكريم وأهله، إضافة إلى تعزيز وترسيخ القيم القرآنية في المجتمع عمومًا ولدى طلاب الجامعة والمنح الدولية خصوصًا. كما بين الحواش أن الفعالية خلال فترة إقامتها تضم عددا من الندوات بمشاركة نخبة من أساتذة الجامعة، بالإضافة إلى الدورات المُصَاحبة وتتناول دور التقنية في خدمة القرآن الكريم ومفاتيح لتدبر القرآن الكريم. ويشارك في هذا الأسبوع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد حيث يقدم معرضا فكريا يدعو للوسطية والاعتدال ويساهم في توعية منسوبي وطلاب الجامعة ببعض المنشورات والمطويات والنسخ القرآنية، وكذلك جمعيات ومجمعات قرآنية تُشارك في الخيمة القرآنية بجلسات تصحيحية للقراءة، ومسابقة لأعذب تلاوة، وكلمات إرشادية في مصليات وجوامع الجامعة.  
  برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وحضور معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالرحمن اليوبي ومعالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، عقدت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الشريعة وأصول الدين اتفاقية تعاون مع معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز يوم الأربعاء 1441/6/18هـ، وذلك من أجل بناء تعاون مشترك مثمر، والإسهام في جهود وقاية المجتمع من الأفكار المنحرفة وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال وتعميق الانتماء الوطني. ومثل كلية الشريعة في توقيع الاتفاقية فضيلة عميدها الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري، ومن جانب المعهد سعادة عميد المعهد الدكتور الحسن يحيى آل مناخرة، فيما تناولت الاتفاقية عددًا من مجالات التعاون، والبرامج المشتركة، إضافة إلى تحديد أطر بنودها. ومن أبرز مجالات التعاون التي ضمتها الاتفاقية دعم الحملات الإعلامية التوعوية المختلفة التي يقوم بها أحد الطرفين أو كلاهما في مجال تعزيز ثقافة الاعتدال والوسطية ونبذ التطرف، إضافة إلى تبادل الزيارات بين منسوبي الطرفين في مجال الدراسات والبحوث، وكذلك البرامج والأنشطة الثقافية والرياضية والتوعوية المتنوعة، وبرامج التدريب وورش العمل المشتركة المتخصصة في مجال الاعتدال ومحاربة التطرف.  
                               أصدر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي السُّلَمي قراره بتكليف فضيلة الأستاذ الدكتور سعيد بن صالح الرقيب -عضو هيئة التدريس بقسم السنة وعلومها- مستشاراً لمعاليه، وفضيلة الدكتور خالد بن معيض آل كاسي -عضو هيئة التدريس بقسم الفقه- وكيلاً للكلية، وفضيلة الدكتور علي بن موسى فقيهي -عضو هيئة التدريس بقسم الفقه- وكيلاً للكلية للشؤون الأكاديمية والتعليمية، والدكتور حمزة بن فايع آل فتحي -عضو هيئة التدريس بقسم السنة وعلومها- منسقًا علميًّا للكلية بفرع الجامعة بتهامة. والكلية إذ تبارك لإصحاب الفضيلة هذه الثقة لتسأل الله لهم التوفيق والسداد. كما تبارك الكلية لفضيلة الدكتور أحمد بن محمد آل سعد الغامدي، عضو هيئة التدريس بقسم الفقه، ترقيته إلى رتبة أستاذ، والدكتور سعيد بن ناصر آل سارح حصوله على درجة الدكتوراه في أصول الفقه، سائلين الله تعالى لهما التوفيق والسداد.  
ضمن برامجها المجتمعية نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية -شطر الطالبات- بالتعاون مع كلية الغد للعلوم الطبية حملة توعوية عن سرطان الثدي، وذلك يوم الخميس الموافق 1441/3/3هـ بالمجمع الأكاديمي للطالبات بطريق الملك عبد الله. قدمت المحاضرة الدكتوره نجدة أبو هشيمة، واستهدفت الحملة منسوبات كليتي الشريعة وأصول الدين والعلوم، وتخللت المحاضرة مداخلات ومناقشات ذات فائدة واختتمت المحاضرة بالتوصيات للوقاية من سرطان الثدي.
  ضمن برامجها المجتمعية نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية -شطر الطالبات- دورة تدريبية بعنوان (تعزيز القيم لدى طالبات الجامعة)، وذلك يوم الخميس الموافق 1441/4/8هـ بالمجمع الأكاديمي للطالبات بطريق الملك عبد الله. حيث قدم الدورة المدرب الدكتور صالح بن أحمد الدقلة، استهدفت الدورة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من كليات مختلفة، واستمرت أربعة ساعات، تخللتها ورش عمل ومداخلات ومناقشات مما أثرت الدورة، وفي الختام كافأت الوحدة بعض العضوات اللاتي شاركن بفاعلية.  
  ضمن برامجها لخدمة المجتمع لهذا الفصل وبالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بأبها، نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية (ذكرى) بالكلية برنامجًا بعنوان: (علمني ديني) الذي استهدف عدداً من الجاليات العربية وغير العربية بمدينة أبها. وقد تضمن البرنامج العديد من الفعاليات تمثلت في دروس علمية وبرامج تثقيفية وترفيهية ورحلات عمرة وتوزيع حقائب دعوية وهدايا وجوائز عينية، وشارك في تقديم البرنامج عدد من أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين في مختلف التخصصات الشرعية بالكلية، والبرنامج برعاية مؤسسة سعيد المبطي الوقفية.
    شهد فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري صباح يوم الثلاثاء 1441/4/13هـ الحلقة العلمية الثانية التي نظمها مركز البحث العلمي بالكلية بعنوان "فقه التدين" وشارك فيها نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  ضمن حلقات برنامج: "نلتقي لنرتقي" نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية وبالتعاون مع مكتب الدعوة والإرشاد بتندحة ندوة بعنوان: "كوني أفضل"، وذلك في الفترة من يوم الأحد إلى الثلاثاء 27-1441/3/29هـ. حيث يستهدف البرنامج طالبات كليات الشريعة والعلوم الإنسانية واللغات والترجمة والعلوم، من خلال ما يقدم لهن من كلمات ومسابقات ثقافية وهدايا ومعارض، نفذها مجموعة من عضوات هيئة التدريس بالكلية وبمشاركة بعض الطالبات.  
  ضمن برامجها المجتمعية، نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية -شطر الطالبات- يوم الثلاثاء 1441/3/22هـ برنامجاً بعنوان: "صلاتي مسؤوليتي" بالمدرسة الابتدائية (32) بمحافظة خميس مشيط. وقد استهدف البرنامج جميع طالبات المدرسة، حيث تحدثت الدكتوره آمنة البشير عن الصلاة وأهميتها، كما بينت الدكتوره حليتي إسماعيل الطريقة الصحيحة للصلاة نظرياً وعملياً، ختامًا قدمت الطالبة بدرية الشهري قصصًا عن مكانة الصلاة وأهميتها.  
  نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية -شطر الطالبات- صباح يوم الاثنين 1441/3/7هـ برنامجًا بعنوان (قد اصطفاك) في مركز التأهيل الشامل بأبها، حيث نفذت البرنامج مجموعة من عضوات هيئة التدريس بالكلية وبمشاركة بعض الطالبات. هذا وقد استهدف البرنامج النزيلات والمشرفات بالمركز، من خلال ما قدم لهن من فقرات ترفيهية وأناشيد إسلامية ومسابقات وجوائز تشجيعية، وفي الختام تقدمت مشرفة الدار بالشكر والتقدير لمنفذي البرنامج وتوزيع الهدايا على النزيلات.  
  ضمن برامجها المجتمعية، نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية -شطر الطالبات- صباح يوم الأحد 1441/3/20هـ برنامجاً بعنوان: "لولا الأمل" في مستشفى الصحة النفسية بأبها، حيث نفذ البرنامج مجموعة من عضوات هيئة التدريس بالكلية وبمشاركة بعض الطالبات. وقد استهدف البرنامج نزيلات المستشفى من خلال الفقرات المتنوعة ما بين دينية وترفيهية ومسابقات وجوائز تشجيعية، كما اختتمت البرنامج مديرة الدار بالشكر والتقدير لمنفذي البرنامج وتوزيع الهدايا على النزيلات.