الأخبار

                     أصدر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي السُّلَمي قراره بتكليف فضيلة الدكتور خالد بن معيض آل كاسي وكيلاً للكلية، وفضيلة الدكتور علي بن موسى فقيهي وكيلاً للكلية للشؤون الأكاديمية والتعليمية، والكلية إذ تبارك لفضيلتهما هذه الثقة لتسأل الله لهما التوفيق والسداد. كما تبارك الكلية لفضيلة الدكتور أحمد بن محمد آل سعد الغامدي، عضو هيئة التدريس بقسم الفقه، ترقيته إلى رتبة أستاذ، سائلين الله تعالى له التوفيق والسداد.
ضمن برامجها المجتمعية نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية -شطر الطالبات- بالتعاون مع كلية الغد للعلوم الطبية حملة توعوية عن سرطان الثدي، وذلك يوم الخميس الموافق 1441/3/3هـ بالمجمع الأكاديمي للطالبات بطريق الملك عبد الله. قدمت المحاضرة الدكتوره نجدة أبو هشيمة، واستهدفت الحملة منسوبات كليتي الشريعة وأصول الدين والعلوم، وتخللت المحاضرة مداخلات ومناقشات ذات فائدة واختتمت المحاضرة بالتوصيات للوقاية من سرطان الثدي.
  ضمن برامجها المجتمعية نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية -شطر الطالبات- دورة تدريبية بعنوان (تعزيز القيم لدى طالبات الجامعة)، وذلك يوم الخميس الموافق 1441/4/8هـ بالمجمع الأكاديمي للطالبات بطريق الملك عبد الله. حيث قدم الدورة المدرب الدكتور صالح بن أحمد الدقلة، استهدفت الدورة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من كليات مختلفة، واستمرت أربعة ساعات، تخللتها ورش عمل ومداخلات ومناقشات مما أثرت الدورة، وفي الختام كافأت الوحدة بعض العضوات اللاتي شاركن بفاعلية.  
  ضمن برامجها لخدمة المجتمع لهذا الفصل وبالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بأبها، نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية (ذكرى) بالكلية برنامجًا بعنوان: (علمني ديني) الذي استهدف عدداً من الجاليات العربية وغير العربية بمدينة أبها. وقد تضمن البرنامج العديد من الفعاليات تمثلت في دروس علمية وبرامج تثقيفية وترفيهية ورحلات عمرة وتوزيع حقائب دعوية وهدايا وجوائز عينية، وشارك في تقديم البرنامج عدد من أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين في مختلف التخصصات الشرعية بالكلية، والبرنامج برعاية مؤسسة سعيد المبطي الوقفية.
    شهد فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري صباح يوم الثلاثاء 1441/4/13هـ الحلقة العلمية الثانية التي نظمها مركز البحث العلمي بالكلية بعنوان "فقه التدين" وشارك فيها نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  ضمن حلقات برنامج: "نلتقي لنرتقي" نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية وبالتعاون مع مكتب الدعوة والإرشاد بتندحة ندوة بعنوان: "كوني أفضل"، وذلك في الفترة من يوم الأحد إلى الثلاثاء 27-1441/3/29هـ. حيث يستهدف البرنامج طالبات كليات الشريعة والعلوم الإنسانية واللغات والترجمة والعلوم، من خلال ما يقدم لهن من كلمات ومسابقات ثقافية وهدايا ومعارض، نفذها مجموعة من عضوات هيئة التدريس بالكلية وبمشاركة بعض الطالبات.  
  ضمن برامجها المجتمعية، نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية -شطر الطالبات- يوم الثلاثاء 1441/3/22هـ برنامجاً بعنوان: "صلاتي مسؤوليتي" بالمدرسة الابتدائية (32) بمحافظة خميس مشيط. وقد استهدف البرنامج جميع طالبات المدرسة، حيث تحدثت الدكتوره آمنة البشير عن الصلاة وأهميتها، كما بينت الدكتوره حليتي إسماعيل الطريقة الصحيحة للصلاة نظرياً وعملياً، ختامًا قدمت الطالبة بدرية الشهري قصصًا عن مكانة الصلاة وأهميتها.  
  نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية -شطر الطالبات- صباح يوم الاثنين 1441/3/7هـ برنامجًا بعنوان (قد اصطفاك) في مركز التأهيل الشامل بأبها، حيث نفذت البرنامج مجموعة من عضوات هيئة التدريس بالكلية وبمشاركة بعض الطالبات. هذا وقد استهدف البرنامج النزيلات والمشرفات بالمركز، من خلال ما قدم لهن من فقرات ترفيهية وأناشيد إسلامية ومسابقات وجوائز تشجيعية، وفي الختام تقدمت مشرفة الدار بالشكر والتقدير لمنفذي البرنامج وتوزيع الهدايا على النزيلات.  
  ضمن برامجها المجتمعية، نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية -شطر الطالبات- صباح يوم الأحد 1441/3/20هـ برنامجاً بعنوان: "لولا الأمل" في مستشفى الصحة النفسية بأبها، حيث نفذ البرنامج مجموعة من عضوات هيئة التدريس بالكلية وبمشاركة بعض الطالبات. وقد استهدف البرنامج نزيلات المستشفى من خلال الفقرات المتنوعة ما بين دينية وترفيهية ومسابقات وجوائز تشجيعية، كما اختتمت البرنامج مديرة الدار بالشكر والتقدير لمنفذي البرنامج وتوزيع الهدايا على النزيلات.  
  استقبل فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري صباح يوم الخميس 1441/4/3هـ فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالله بن مبارك آل سيف -عضو هيئة التدريس بجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية-، الذي شارك في تقديم ثلاث دورات تدريبية ضمن برنامج (تكوين) الإثرائي لطلاب وطالبات الدراسات العليا الذي عقد مؤخرًا. كما حضر اللقاء عدد من أصحاب الفضيلة وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام.  
  رعى فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري صباح يوم الخميس 1441/4/3هـ الحفل الختامي لبرنامج (تكوين) الذي نظمته مؤخرًا وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي. وقد ألقى فضيلته كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره للحضور وللقائمين على هذا البرنامج، ثم سلم الشهادات التقديرية للحضور وللمشاركين.  
  ضمن خطتها لهذا الفصل، نفذت وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية صباح يوم الأحد ٤ / ٤ / ١٤٤١هـ دورة تدريبية لطلاب الكلية بعنوان: "مهارات التعلم والاستذكار"، قدمها فضيلة الدكتور أحمد بن عبدالله آل سفران -عضو هيئة التدريس بقسم الفقه-.  
  نظم مركز البحث العلمي بالكلية مؤخراً دورة تدريبية بعنوان: "إدارة مراجع البحث العلمي" قدمها فضيلة الدكتور أحمد بن عبدالله آل سفران -عضو هيئة التدريس بقسم الفقه-. أوضح فضيلة رئيس مركز البحث العلمي بالكلية الدكتور محمد بن أحمد الحواش بأن تنظيم هذه الدورة يأتي ضمن جهود تطوير البحث العلمي في الكلية.  
  في إطار تطبيق "نظام جودة المقررات الدراسية" الذي وضعته وكالة الكلية للتطوير والجودة، التقى فضيلة رئيس قسم السنة وعلومها د.فهد بن سعيد القحطاني بعيّنات ممثلة من طلاب مقررات القسم في برنامجي الشريعة وأصول الدين. وجرى خلال اللقاء مناقشة الطلاب حول المقررات والصعوبات التي تواجههم.  
  ضمن البرامج التي تنفذها وحدة التوجيه والإرشاد الأكاديمي بالكلية، استقبل فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري الطلاب المتفوقين في الكلية. حيث رحب فضيلته بهم وأشاد بتميزهم وحثهم على مضاعفة الجهد في التحصيل العلمي بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالفائدة المرجوة. وأكد فضيلته على اعتزاز الكلية والجامعة بهم واستعداد الجميع لتذليل كافة العقبات التي تعترضهم في مسيرتهم العلمية طبقاً لتوجيهات معالي مدير الجامعة، وحثهم على أن يكونوا قدوة لزملائهم الآخرين.  
  نظم نادي المنارة بالتعاون مع نادي المنح ونادي الإسكان الطلابي وبرعاية الصندوق الخيري لدعم برامج طلاب المنح حفل تكريم للطلاب المتميزين في حلقات تحفيظ القرآن الكريم بمسجد الإسكان الجامعي، وذلك مساء يوم الثلاثاء الموافق ١٤٤١/٣/٨ هـ.  
  ضمن برنامج الشراكات المجتمعية استقبل نادي الشريعة وأصول الدين وفدًا من طلاب ثانوية الملك عبدالله، وثانوية المنهل بأبها، وكان في الاستقبال فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري عميد الكلية وفضيلة وكيل الكلية الدكتور أحمد بن عبدالله الحصيني، وفضيلة رائد النادي الدكتور محمد بن مفتاح الفهمي. وقد اطلع الوفد على عروض مرئية للتعريف بالكلية وأنشطتها، كما شملت الزيارة أقسام الكلية لمعرفة نبذة موجزة عن عمل كل قسم.  
                  تبارك الكلية لفضيلة الأستاذ الدكتور حسن بن محمد الأسمري -عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة- ترقيته إلى رتبة أستاذ بالقسم، ولفضيلة الدكتور محمد حسن قنديل -عضو هيئة التدريس بقسم السنة وعلومها- ترقيته إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعته جامعة الأزهر، ولفضيلة الدكتور شهاب الدين أبو زهو -عضو هيئة التدريس بقسم السنة وعلومها- فوزه بالمركز الأول في مسابقة راشد بن حميد للثقافة والعلوم بدولة الإمارات العربية المتحدة عن فرع الدراسات الشرعية. كما تبارك الكلية لفضيلة الدكتور مساعد بن عبدالرحمن القحطاني -عضو هيئة التدريس بقسم الفقه- ترشيحه لعضوية مجلس إدارة الجمعية الطبية الفقهية في دورته الرابعة، وللدكتور محمد بن عبدالرحمن الأحمري -عضو هيئة التدريس بقسم الفقه- عضواً احتياطياً في ذات المجلس. سائلين الله تعالى لهم دوام التوفيق والسداد.  
  برعاية معالي مدير الجامعة انطلقت صباح يوم الأربعاء 1441/3/30هـ فعاليات برنامج "تكوين" الذي نظمته وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي لطلاب وطالبات الدراسات العليا، في المدرجات المركزية بالمدينة الجامعية بأبها. حيث أكد معاليه في كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح أن الجامعة تضع الاهتمام بالبرامج النوعية والتوسع في برامج الدراسات العليا ضمن أهم خططها المستقبلية، بالإضافة إلى العمل على تطوير البنية الخاصة بطلاب وطالبات الدراسات العليا، وتوفير البيئة المحفزة على الإبداع والبحث، وأشاد معالي المدير أيضًا بفكرة برنامج "تكوين" مشيرًا إلى أنه سيتم تعميمه خلال الفترة القادمة على جميع طلاب وطالبات الدراسات العليا، شاكرًا وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وعمادة الدراسات العليا، وكلية الشريعة وأصول الدين، على ما حظي به هذا البرنامج من اهتمام. بدوره رحب عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد آل فايع بمعالي مدير الجامعة والحضور والمشاركين مقدمًا كلمة أشاد فيها نيابة عن وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، بالدعم الذي يحظى به البحث والباحثين في شتى المجالات من قبل إدارة الجامعة، ومؤكدًا على أهمية البحث العلمي والدراسات العليا في تقدم المنظومة ومنافستها في التصنيفات العالمية والمحلية على المراكز الأولى، كما شهد حفل الافتتاح كلمة للكلية قدمها فضيلة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ضيف الله الزيداني. فيما ضم البرنامج مشاركة نخبة من المتخصصين في مجالات البحث العلمي والدراسات العليا، وتم خلال انعقاده مناقشة عدة مواضيع شملت، شرح اللوائح والأنظمة المتعلقة بالدراسات العليا في جامعة الملك خالد، ومعرفة أهمية البحث ودوره في النهوض بالمجتمع وموقعه في المؤسسات التعليمية، ومكانة البحث العلمي في رؤية المملكة 2030، وكذلك المكتبة الرقمية، والتعامل مع برنامج الوورد طباعة واخراجًا. وتناول البرنامج أيضًا 4 دورات تعريفية بآليات البحث والدراسات العلمية، ناقشت الخطوات العملية العلمية للسير في البحث العلمي، وصناعة الأفكار البحثية، وتحليل النص الفقهي للباحثين، وخارطة البحث.  
    بناءً على موافقة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، قام فضيلة رئيس وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية الدكتور سعيد بن مرعي السرحاني بزيارة رسمية إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وكان في استقباله سعادة المشرف المساعد للتخطيط والتطوير بالمركز الدكتور عقيل الغامدي، حيث جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين المركز جامعة الملك خالد في تنفيذ البرامج العالمية لوحدة الأنشطة التوعوية والثقافية (ذكرى).