وحدة ذكرى

وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية تقيم برنامجًا توعويًا بعنوان: تفوق

  أقامت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية (ذكرى) يوم الثلاثاء 1440/7/19هـ برنامجًا توعويًا للطلاب بعنوان: (تفوق) تضمن عددًا من الدورات واللقاءات على النحو التالي: 1- لقاء توعويًا بعنوان: التميز والنجاح في الحياة الأكاديمية قدَّمه كل من: سعادة الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن هادي القحطاني -أستاذ الدراسات العليا بكلية اللغات والترجمة-، وسعادة الأستاذ الدكتور ظافر بن حماد الشهري - أستاذ الدراسات العليا بكلية التربية-. 2- لقاء توعويًا بعنوان: توجيهات قبل الامتحانات، قدمه فضيلة وكيل الكلية الدكتور/ أحمد بن عبدالله الحصيني. 3- دورة تدريبية بعنوان: مهارات في الاستذكار، قدمها فضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد بن صالح قطران عضو هيئة التدريس بقسم أصول الفقه.    
عربية

الجامعة توقع اتفاقية رعاية مع مؤسسة المبطي الوقفية

  برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي وقعت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بكلية الشريعة (ذكرى) صباح اليوم الاثنين الـ 8 من جمادى الأولى، اتفاقية رعاية وتعاون مع مؤسسة المبطي الوقفية بهدف رعاية برامج الوحدة وأنشطتها، وذلك بحضور عدد من وكلاء وعمداء الجامعة بضيافة مبنى الإدارة بالمدينة الجامعية (قريقر). ومثّل طرفي توقيع الاتفاقية من الجامعة رئيس وحدة الأنشطة والتوعوية والثقافية فضيلة الدكتور سعيد بن مرعي السرحاني، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة المبطي الوقفية فضيلة الدكتور عمر بن سعيد المبطي، وقد ركزت بنود الاتفاقية على رعاية برامج الوحدة خلال العام الحالي، وذلك تحت إشراف معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة، وبدورها تقدم وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بكلية الشريعة العديد من البرامج التوعوية الثقافية لمنسوبي الجامعة، وبرامج توعوية ثقافية أخرى تعنى بخدمة المجتمع، إضافة إلى البرامج التوعوية الثقافية العالمية. يذكر أن الوحدة من خلال برامجها تهدف إلى تعزيز القيم والمبادئ الإسلامية بين كافة شرائح الجامعة والمجتمع وفق منهج معتدل، وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال القائم على العقيدة الصحيحة والفهم السليم للدين الحنيف، ونشر الوعي الشرعي والفكر السليم لقضايا العصر، إضافة إلى تعزيز روح الشراكة بين الجامعة والجهات المختلفة، داخل المملكة وخارجها.  
عربية

الكلية تستضيف فضيلة إمام الحرم أ.د. فيصل غزاوي في لقاء توعوي

استضافت وحدة التوعية الفكرية بالتعاون مع وحدة الأنشطة الثقافية والتوعوية بالكلية فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور فيصل بن جميل غزاوي - الإمام والخطيب بالمسجد الحرام، وعميد كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى بمكة المكرمة- في لقاء توعوي ماتع بعنوان: (منهج القرآن الكريم في التحصين الفكري). حيث عُقد اللقاء يوم الثلاثاء الموافق 1439/7/24هـ، بقاعة الفعاليات بالكلية، وحضره جمع غفير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.  
عربية

وحدة (ذكرى) تنفذ برنامجها: (العلم الواجب الثاني) في مراكز وقرى محافظة بارق

  نفذت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية (ذكرى) بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعة الجاليات بمحافظة بارق برنامجها النوعي: (العلم الواجب الثاني)، بمراكز وقرى محافظة بارق   كان ذلك يوم الجمعة الموافق 1439/3/13هـ، حيث تضمن البرنامج دروساً علمية وخطب جمعة وزيارات لعدد من مكاتب الدعوة والإرشاد بالمحافظة ومراكزها.   قام بها وقد بهذه الجولة الدعوية نخبة من أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وهم:    ​فضيلة الدكتور/ حسن بن علي آل منيع الشهراني    فضيلة الدكتور/ سعيد بن مرعي السرحاني    فضيلة الشيخ/ موسى بن علي صيرفي  
عربية

وحدة (ذكرى) تنفذ برنامجها: (العلم الواجب) في مراكز وقرى محافظة المجاردة

  نفذت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية (ذكرى) بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعة الجاليات بمحافظ المجاردة برنامجها النوعي: (العلم الواجب)، بمراكز وقرى محافظة المجاردة.   كان ذلك يوم الجمعة الموافق 1439/2/28هـ، ​حيث تضمن البرنامج دروساً علمية وخطب جمعة وزيارات لعدد من مكاتب الدعوة والإرشاد بالمحافظة ومراكزها.   قام بها وقد بهذه الجولة الدعوية نخبة من أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وهم:    فضيلة الأستاذ الدكتور/ سعيد بن متعب القحطاني    ​فضيلة الدكتور/ محمد بن محمد الراجحي    فضيلة الدكتور/ علي بن محمد الشمراني    فضيلة الدكتور/ محمد بن متعب آل كردم    فضيلة الدكتور/ فاضل بن صالح الشهري ​   فضيلة الدكتور/ محمد بن سعيد بن كدم    فضيلة الدكتور/ على مصلح الزبيدي    فضيلة الدكتور/ عبدالإله بن سعيد الشهراني  
عربية

الكلية تطلق برنامج "بلاغ" الدعوي العالمي

أطلقت جامعة الملك خالد، ممثلة في وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بكلية الشريعة وأصول الدين "ذكرى" ، في منتصف شهر شوال المنصرم ، برنامج "بلاغ" الدعوي العالمي، وهو برنامج تعليمي دعوي يستهدف المسلمين بشكل عام والدعاة على وجه الخصوص في العديد من الدول، بمشاركة نخبة من منسوبي الكلية وبعض الكليات الأخرى لمدة 10 أيام . وتأتي إقامة هذا البرنامج بعد موافقة المقام السامي، ودعم وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، ومتابعة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، ونُفِّذ هذا العام في نسخته الأولى في ثلاث دول هي جزر المالديف وساحل العاج والبرازيل، وتم من خلاله تدريس العلوم الشرعية للطلاب مثل العقيدة، والفقه وأصوله، والتفسير، والحديث، وأصول الدعوة إلى الله ، وتقديم العديد من الدورات والمحاضرات للمتخصصين ، وترشيح الطلاب المتميزين للدراسة في جامعة الملك خالد كطلاب منح في العديد من التخصصات . ويهدف البرنامج إلى الإسهام فيما تقوم به حكومة المملكة العربية السعودية من جهود في مجالات الدعوة عالميا، ومساندة الجامعات السعودية الأخرى في هذه المجالات، وإلى تفعيل دور كلية الشريعة وأصول الدين في نشر الإسلام وتعليم العلم الشرعي، لمواجهة الأفكار الضالة والمناهج المنحرفة التي تشوه صورة الإسلام والمسلمين . وقد لاقى البرنامج ترحيباً واسعاً في الأوساط الرسمية والشعبية في الدول المذكورة . وفيما يلي لقطات من البرنامج .  
عربية