قسم أصول الفقه

قسم أصول الفقه يعقد اجتماعًا مع طلاب الدراسات العليا

  عقد فضيلة رئيس قسم أصول الفقه الأستاذ الدكتور علي بن خضران العُمري وفضيلة مسجل الدراسات العليا في الكلية الدكتور/ محمد أحمد أمان، وفضيلة منسق الدراسات العليا في القسم الدكتور/ عبدالحكيم هلال اجتماعاً مع طلاب الدراسات العليا في القسم؛ لمناقشة القضايا التي تهمهم.  
عربية

الطالب محمد الشهري يحصل على درجة الماجستير في أصول الفقه

  تم في يوم الأربعاء 1440/6/8هـ مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب: محمد بن سعيد بن زارع الشهري، والتي بعنوان: "الفوائد العظمي بشرح مسلم الثبوت للعلامة نظام الدين السهالوي اللكنوي (ت: 1161 هـ) من بداية مسألة أقل الجمع إلي نهاية مسألة الشرط كالاستثناء في المخصصات المتصلة"   وقد تكونت لجنة المناقشة من:  1- فضيلة الأستاذ الدكتور/ علي بن خضران العمري                                 مشرفًا ومقررًا  2- فضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد بن صالح قطران                                       مناقشًا 3- فضيلة الدكتور/ أحمد بن محمد الهبيط                                                 مناقشا وبعد المناقشة قررت اللجنة الموافقة على الرسالة، والتوصية بمنح الطالب درجة الماجستير في أصول الفقه.  
عربية

الطالب أسعد الفيفي يحصل على درجة الماجستير في أصول الفقه

  تم في يوم الأربعاء 1440/6/15هـ مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب: أسعد بن يحيي الفيفي، والتي بعنوان: "حروف المعاني - دراسة تطبيقية على كتاب سبل السلام للأمير الصنعاني ( ت 1182هـ)"   وقد تكونت لجنة المناقشة من:  1- فضيلة الدكتور/ أحمد بن محمد عزب                                        مشرفًا ومقررًا  2- فضيلة الدكتور/ محمد بن متعب آل كردم                                      مناقشًا 3- فضيلة الدكتور/ محمد بن أحمد أمان                                            مناقشا وبعد المناقشة قررت اللجنة الموافقة على الرسالة، والتوصية بمنح الطالب درجة الماجستير في أصول الفقه.  
عربية

الجامعة تناقش بناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري مع عدد من الجهات

  نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة وأصول الدين، صباح يوم الأحد الـ 7 من جمادى الأولى، لقاءً تشاوريًّا مع عدد من رؤساء القطاعات الحكومية والخبراء من داخل منطقة عسير وخارجها، بمقر إدارة المدينة الجامعية (قريقر)، للتحضير لبناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري الجديد. وكان في استقبال أعضاء الفريق الاستشاري بالنيابة عن معالي مدير الجامعة، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم، وقد ضم الفريق الاستشاري رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الشرعية في المنطقة ومدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة ورئيس قسم التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتعليم ورئيس إدارة المستشارين بإمارة المنطقة ورئيس إدارة الشؤون القانونية بإدارة الأمن العام بالمنطقة، ومستشار المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وعددًا من أساتذة أصول الفقه في الجامعات السعودية وجامعة الملك خالد. وأوضح المشرف على المشروع رئيس قسم أصول الفقه سابقاً الدكتور محمد بن متعب آل كردم، أن بناء البرنامج يأتي ضمن مشروع "واكب" للتحول البرامجي الذي بدأته الجامعة مؤخرًا؛ لمواكبة رؤية المملكة 2030 والإسهام في تلبية متطلبات التنمية المتجددة في المجتمع، وأضاف أن البرنامج يهدف إلى خدمة سوق العمل عن طريق تحويل المعارف الأصولية إلى مهارات تلائم منسوبي القطاعات ذات الصلة وتحسن من أدائهم في مجالهم الوظيفي. وجرى خلال اللقاء مناقشة مكونات البرنامج من حيث المسمى والجهات المستفيدة والرسالة والأهداف والمخرجات والمقررات وغيرها، وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات التي تثري المشروع.  
عربية

الطالب محمد غزواني يحصل علي درجة الماجستير في أصول الفقه

     تم يوم الإثنين 2 / 1 / 1440هـ  في رحاب الكلية مناقشة رسالة الماجستير في أصول الفقه المقدمة من الطالب:  محمد موسي سلمان الغزواني، بعنوان : (الاعتراضات في كتاب الردود والنقود للبابرتي على ابن الحاجب في مختصر المنتهى، من أول الكتاب إلى نهاية مبادئ الأحكام الشرعية، دراسة أصولية نقدية)   تكونت لجنة المناقشة من كل من : 1-  أ.د. جبريل محمد البصيلي                      مشرفاً ومقرراً. 2  - أ. د. سعيد بن متعب القحطاني                      مناقشاً. 3-   د. سعيد أحمد فرج                                   مناقشاً.      وبعد المناقشة تمت الموافقة علي قبول الرسالة، والتوصية بمنح الطالب درجة الماجستير في أصول الفقه.
عربية

الباحث: يونس حمود حسن​ يحصل على درجة الماجستير في أصول الفقه

                                      حصل الطالب: يونس حمود حسن​، يمني الجنسية، على درجة الماجستير في تخصص: أصول الفقه، حيث ‏تمت مناقشة رسالته الموسومة بــ:  "الفوائد العظمى بشرح مسلم الثبوت للعلامة الملا نظام الدين السهالوي من بداية الباب الثالث في الأحكام إلى نهاية مسألة النقل والإضمار والتخصيص أولى من الاشتراك،دراسة وتحقيقا"   وذلك مساء يوم الاثنين الموافق 1439/2/24هـ بالقاعة التفاعلية بالكلية.   وقد ​تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من أصحاب الفضيلة:     1-فضيلة الدكتور/ عمر بن علي السلامي مشرفا ومقررا 2-فضيلة الدكتور/ محمد بن متعب آل كردم مناقشا داخلياً 3- فضيلة الدكتور/ أسامة بن أحمد كحيل مناقش​اً داخلياً   وبعد المناقشة تمت الموافقة على قبول الرسالة والتوصية منح الطالب درجة الماجستير في أصول الفقه.  
عربية