جامعة الملك خالد

الكلية تعقد لقاءً مفتوحًا مع طلابها وتكرّم المتفوقين والمشاركين في الأولمبياد الثقافي والرياضي

  نظمت وكالة الكلية بالتعاون مع وحدة التوجيه والإرشاد الأكاديمي بالكلية، و نادي الشريعة وأصول الدين، صباح أمس الثلاثاء 1440/6/28هـ، لقاءً مفتوحًا مع طلاب الكلية تم فيه تكريم المتفوقين والفائزين في الأولمبيادين الثقافي والرياضي الذين حققوا للكلية الراية في المنافستين لهذا العام، وتم اللقاء المفتوح مع فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري. هذا وقد اشتمل اللقاء على العديد من الفقرات تخللتها كلمة رئيس وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية فضيلة الدكتور عوض بن أحمد الشهري، أشاد فيها بجهود الطلاب المتميزين في تحقيق الكلية لراية المنافسات، شاكرًا لهم كل ما بذلوه في تحقيق ذلك. كما تم عقد لقاء قصير مع طالبين متفوقين قدما من خلاله نصائح وإرشادات لبقية زملائهما، ثم أدار فضيلة وكيل الكلية الدكتور أحمد بن عبدالله الحصيني اللقاء المفتوح بين الطلاب وعميد الكلية؛ حيث استهل فضيلة العميد اللقاء بالتهنئة للطلاب المتفوقين والفائزين بالجوائز على مستوى الجامعة والمستوى المحلي، ثم قدم بعض التنبيهات والوصايا لطلاب العلم واستمع لمداخلات الطلاب وأجاب على تساؤلاتهم واختتم اللقاء بتكريم المتفوقين والفائزين بالمراكز المتقدمة.  
عربية

الكلية تحصل على درع وراية الأولمبياد الرياضي الخامس

  رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مساء يوم الاثنين 1440/6/20هـ ختام فعاليات الأولمبياد الرياضي الخامس والذي أقامته عمادة شؤون الطلاب ممثلة في وكالة الأنشطة الرياضية، وذلك في ملعب المدينة الجامعية بأبها. حيث حصلت الكلية على درع وراية الأولمبياد الرياضي الخامس بمجموع 720 نقطة من مختلف أنشطة وفعاليات الأولمبياد، وتوجت بالمركز الأول في بطولة كرة الطاولة، والكاراتيه، وكرة القدم لخماسي الصالات.  
عربية

الكلية تتوج بجائزة الألمبياد الثقافي الخامس بتحقيقها المركز الأول على مستوى الجامعة

  توج معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح يوم الأربعاء 1440/6/15 الفائزين بجائزة الأولمبياد الثقافي الخامس، والذي نظمته عمادة شؤون الطلاب تحت شعارها "نحن لا نبني منافسة ولكننا نبني طالبًا" بمشاركة طلّاب وطالبات الجامعة على مدى ثلاثة أيام في عشرين مجالا، حيث حصلت الكلية على جائزة وراية الأولمبياد الثقافي الخامس نظير تحقيقها المركز الأول على مستوى كليات الجامعة بواقع 3250 نقطة. من جانبه عبر فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري عن سعادته بحصول الكلية على المركز الأول في الأولمبياد الثقافي وراية الأولمبياد الخامس، حيث حصلت الكلية على 3250 نقطة بفارق 1700 نقطة عن صاحب المركز الثاني، كما عبر عن تهنئته لكافة منسوبي الكلية بهذا الإنجاز، وعن شكره للقائمين على النشاط بالكلية ولأبنائه الطلاب الذين شاركوا بفاعلية واقتدار في هذا الإنجاز، كما عبر عن شكره لمعالي مدير الجامعة على رعايته ودعمه للفعاليات الطلابية على مستوى الجامعة والكلية، ولفضيلة عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالله آل عضيد على متابعته المباشرة لهذه الفعاليات التي تسهم في صقل مواهب الطلاب وتكشف عن إبداعاتهم. أما ما يتعلق بتتويج الفائزين من طلاب الكلية، فقد حصل على المركز الأول في مجال حفظ القرآن الكريم الطالب نواف علي عسيري، كما تصدر الطالب حسين على اللبان بالمركز الأول في مجال أعذب تلاوة، وفي مجال السنة النبوية فاز بالمركز الأول الطالب محسن إبراهيم عثمان، بينما توج بالمركز الثاني في مجال السيرة النبوية الطالب طلال عبدالعزيز النونو. وفي مجال الإلقاء فاز الطالب مشعل سالم القاضي بالمركز الأول، كما حقق الطالب أحمد عبدالرحمن مرياحي المركز الثاني في مجال المساجلة الشعرية، أما في مجال الشعر الفصيح فقد حقق المركز الثاني الطالب زياد محمد آل عارم، بينما حصد المركز الأول في مجال القصة القصيرة الطالب محمد علي السلولي، والطالب عبدالله محمد الخثعمي في مجال "اشرح". كما توج بالمركز الثاني في مجال الخدمة المجتمعية الطالب أحمد حسن الفيفي، بينما حصل على المركز الأول في مجال الرسم التشكيلي الطالب عبدالعزيز حسين علي، وفي مجال التصوير التشكيلي تحصل الطالب عبدالإله محمد الشهري على المركز الأول، كما حقق المركز الأول في مجال الخط العربي الطالب سعود عبدالعزيز العدواني.  
عربية

وكالة الكلية للتطوير والجودة تنظم دورة تدريبية بعنوان: "الاتصال الفعال"

  نظمت وكالة الكلية للتطوير والجودة ممثلة في وحدة التعلم الإلكتروني والتدريب يوم الأربعاء 1440/6/8هـ دورة تدريبية بعنوان: "الاتصال الفعال" قدمها سعادة وكيل عمادة التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور/ سعيد بن هادي القحطاني.  
عربية

الكلية تستضيف اللقاء الدوري لفريق التطوير والجودة بالجامعة

  استضافت الكلية ممثلة في وكالتها للتطوير والجودة اللقاء الدوري لوكيل الجامعة للتطوير والجودة، وعميد التطوير الأكاديمي والجودة بالجامعة، ووكلاء التطوير والجودة في الكليات والعمادات المساندة، وذلك يوم الأربعاء الموافق ١٧/ ٥ /١٤٤هـ. حيث تخلل اللقاء عرض قدمه فضيلة وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور يحيى بن محمد آل حنش، عن تجربة الكلية في مشروع الاعتماد لبرنامجي الشريعة وأصول الدين.  
عربية

الكلية تستضيف سمو الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود

  في دوحة من دوحات العلم والمعرفة، ولقاء من اللقاءات الود والإخاء، وفي رحاب كلية الشريعة وأصول الدين في جامعة الملك خالد بأبها استقبل فضيلة عميد الكلية ووكلائها ومنسوبيها صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود -أستاذ السياسة الشرعية بالمعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةـ. حيث قدم سموه أطروحة بعنوان "السياسة الشرعية وتطبيقاتها في الواقع" وتناول في حديثه مفهوم السياسة الشرعية وأركانها ومجالاتها وتطبيقاتها على الواقع، بلغة منهجية علمية لاقت استحسان الحضور. ثم أجاب سموه على أسئلة الحضور ومداخلاتهم، والتي أضفت مزيدًا من التفاعل على مجريات اللقاء ثم غادر سموه الكلية بعد أن قدم شكره وتقديره لحسن الاستقبال وكرم الضيافة وتفاعل الحضور.  
عربية

الجامعة توقع اتفاقية رعاية مع مؤسسة المبطي الوقفية

  برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي وقعت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بكلية الشريعة (ذكرى) صباح اليوم الاثنين الـ 8 من جمادى الأولى، اتفاقية رعاية وتعاون مع مؤسسة المبطي الوقفية بهدف رعاية برامج الوحدة وأنشطتها، وذلك بحضور عدد من وكلاء وعمداء الجامعة بضيافة مبنى الإدارة بالمدينة الجامعية (قريقر). ومثّل طرفي توقيع الاتفاقية من الجامعة رئيس وحدة الأنشطة والتوعوية والثقافية فضيلة الدكتور سعيد بن مرعي السرحاني، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة المبطي الوقفية فضيلة الدكتور عمر بن سعيد المبطي، وقد ركزت بنود الاتفاقية على رعاية برامج الوحدة خلال العام الحالي، وذلك تحت إشراف معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة، وبدورها تقدم وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بكلية الشريعة العديد من البرامج التوعوية الثقافية لمنسوبي الجامعة، وبرامج توعوية ثقافية أخرى تعنى بخدمة المجتمع، إضافة إلى البرامج التوعوية الثقافية العالمية. يذكر أن الوحدة من خلال برامجها تهدف إلى تعزيز القيم والمبادئ الإسلامية بين كافة شرائح الجامعة والمجتمع وفق منهج معتدل، وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال القائم على العقيدة الصحيحة والفهم السليم للدين الحنيف، ونشر الوعي الشرعي والفكر السليم لقضايا العصر، إضافة إلى تعزيز روح الشراكة بين الجامعة والجهات المختلفة، داخل المملكة وخارجها.  
عربية

الجامعة تناقش بناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري مع عدد من الجهات

  نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة وأصول الدين، صباح يوم الأحد الـ 7 من جمادى الأولى، لقاءً تشاوريًّا مع عدد من رؤساء القطاعات الحكومية والخبراء من داخل منطقة عسير وخارجها، بمقر إدارة المدينة الجامعية (قريقر)، للتحضير لبناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري الجديد. وكان في استقبال أعضاء الفريق الاستشاري بالنيابة عن معالي مدير الجامعة، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم، وقد ضم الفريق الاستشاري رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الشرعية في المنطقة ومدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة ورئيس قسم التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتعليم ورئيس إدارة المستشارين بإمارة المنطقة ورئيس إدارة الشؤون القانونية بإدارة الأمن العام بالمنطقة، ومستشار المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وعددًا من أساتذة أصول الفقه في الجامعات السعودية وجامعة الملك خالد. وأوضح المشرف على المشروع رئيس قسم أصول الفقه سابقاً الدكتور محمد بن متعب آل كردم، أن بناء البرنامج يأتي ضمن مشروع "واكب" للتحول البرامجي الذي بدأته الجامعة مؤخرًا؛ لمواكبة رؤية المملكة 2030 والإسهام في تلبية متطلبات التنمية المتجددة في المجتمع، وأضاف أن البرنامج يهدف إلى خدمة سوق العمل عن طريق تحويل المعارف الأصولية إلى مهارات تلائم منسوبي القطاعات ذات الصلة وتحسن من أدائهم في مجالهم الوظيفي. وجرى خلال اللقاء مناقشة مكونات البرنامج من حيث المسمى والجهات المستفيدة والرسالة والأهداف والمخرجات والمقررات وغيرها، وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات التي تثري المشروع.  
عربية

معالي مدير الجامعة يصدر قراره بتعيين مجموعة من أساتذة الكلية في مناصب إدارية وأكاديمية

       أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عددًا من قرارات التعيين والتكليف لنخبة من أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة التدريس بالكلية في أعمال إدارية وأكاديمية بالجامعة، حيث شمل القرار تكليف فضيلة الدكتور أحمد بن محمد الغامدي بالعمل وكيلًا لعمادة الدراسات العليا للشؤون الأكاديمية، وتعيين فضيلة الدكتور أحمد بن علي الزاملي وكيلًا لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للتطوير والجودة، وتعيين الأستاذ الدكتور علي بن خضران العمري رئيسًا لقسم أصول الفقه، وتعيين فضيلة الدكتور إبراهيم بن محمد آل سلطان مديرًا تنفيذيًا للصندوق الخيري لطلاب المنح.      كما أصدر معاليه عددًا من قرارات تمديد التعيين شملت تمديد تعيين فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري، وتمديد تعيين عميد عمادة شؤون المكتبات فضيلة الدكتور عبدالله بن سعيد آل ناصر، وتمديد تكليف وكيل الكلية للتطوير والجودة فضيلة الدكتور يحيى بن محمد آل حنش، وتمديد تكليف فضيلة الدكتور حمزة بن فايع آل فتحي منسقًا عامًا لبرنامج الشريعة بفرع الجامعة بتهامة.
عربية

الكلية تستضيف سعادة عميد التطوير الأكاديمي والجودة بالجامعة

       استضافت الكلية ممثلة في وكالة التطوير والجودة سعادة عميد التطوير الأكاديمي والجودة بالجامعة الدكتور: عبدالعزيز بن سعيد الهاجري، وذلك يوم الخميس الموافق 1440/3/14هـ.      حيث قَّدم سعادته عرضاً مرئيًا لطلاب الكلية بعنوان: "دور الطالب في التعليم الجامعي وفق نظم الجودة"، كما استمع سعادته إلى استفسارات الطلاب ومداخلاتهم، هذا وقد قدَّم اللقاء وأداره فضيلة وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور: يحيى بن محمد آل حنش.      وفي الختام تقدَّم فضيلة وكيل الكلية بالشكر الجزيل لسعادة العميد، وكافة فريق العمادة على تعاونهم المستمر في عملية تطوير العمل الأكاديمي بالكلية، لاسيما وأنها مقبلة على مرحلة الاعتماد الأكاديمي لبرامجها.   
عربية