جامعة الملك خالد

الكلية توقع اتفاقية تعاون مع معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال

  برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وحضور معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالرحمن اليوبي ومعالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، عقدت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الشريعة وأصول الدين اتفاقية تعاون مع معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز يوم الأربعاء 1441/6/18هـ، وذلك من أجل بناء تعاون مشترك مثمر، والإسهام في جهود وقاية المجتمع من الأفكار المنحرفة وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال وتعميق الانتماء الوطني. ومثل كلية الشريعة في توقيع الاتفاقية فضيلة عميدها الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري، ومن جانب المعهد سعادة عميد المعهد الدكتور الحسن يحيى آل مناخرة، فيما تناولت الاتفاقية عددًا من مجالات التعاون، والبرامج المشتركة، إضافة إلى تحديد أطر بنودها. ومن أبرز مجالات التعاون التي ضمتها الاتفاقية دعم الحملات الإعلامية التوعوية المختلفة التي يقوم بها أحد الطرفين أو كلاهما في مجال تعزيز ثقافة الاعتدال والوسطية ونبذ التطرف، إضافة إلى تبادل الزيارات بين منسوبي الطرفين في مجال الدراسات والبحوث، وكذلك البرامج والأنشطة الثقافية والرياضية والتوعوية المتنوعة، وبرامج التدريب وورش العمل المشتركة المتخصصة في مجال الاعتدال ومحاربة التطرف.  
عربية

الكلية تهنئ عددًا من أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة التدريس بالكلية

                               أصدر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي السُّلَمي قراره بتكليف فضيلة الأستاذ الدكتور سعيد بن صالح الرقيب -عضو هيئة التدريس بقسم السنة وعلومها- مستشاراً لمعاليه، وفضيلة الدكتور خالد بن معيض آل كاسي -عضو هيئة التدريس بقسم الفقه- وكيلاً للكلية، وفضيلة الدكتور علي بن موسى فقيهي -عضو هيئة التدريس بقسم الفقه- وكيلاً للكلية للشؤون الأكاديمية والتعليمية، والدكتور حمزة بن فايع آل فتحي -عضو هيئة التدريس بقسم السنة وعلومها- منسقًا علميًّا للكلية بفرع الجامعة بتهامة. والكلية إذ تبارك لإصحاب الفضيلة هذه الثقة لتسأل الله لهم التوفيق والسداد. كما تبارك الكلية لفضيلة الدكتور أحمد بن محمد آل سعد الغامدي، عضو هيئة التدريس بقسم الفقه، ترقيته إلى رتبة أستاذ، والدكتور سعيد بن ناصر آل سارح حصوله على درجة الدكتوراه في أصول الفقه، سائلين الله تعالى لهما التوفيق والسداد.  
عربية

فضيلة رئيس وحدة (ذكرى) في زيارة رسمية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

    بناءً على موافقة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، قام فضيلة رئيس وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية الدكتور سعيد بن مرعي السرحاني بزيارة رسمية إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وكان في استقباله سعادة المشرف المساعد للتخطيط والتطوير بالمركز الدكتور عقيل الغامدي، حيث جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين المركز جامعة الملك خالد في تنفيذ البرامج العالمية لوحدة الأنشطة التوعوية والثقافية (ذكرى).  
عربية

وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية تنظم لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"

  برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، نظمت الجامعة ممثلة في وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية "ذكرى" بالكلية صباح يوم الثلاثاء 1441/3/15هـ وبالشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة". حيث نظم اللقاء بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة، ويستهدف الموظفين في مختلف الجهات الحكومية.  
عربية

الكلية تحصل على المركز الثاني في منافسات الأولمبياد السادس على مستوى الجامعة

  حصلت الكلية على المركز الثاني في منافسات الأولمبياد الثقافي السادس الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، حيث حقق طلاب الكلية مراكز عليا في عدد من المجالات في منافسات الأولمبياد. ففي مجال السيرة النبوية حصل الطالب عمر بن عبدالعزيز الأسمري على المركز الأول، كما حصل الطالب حسن بن علي اللبان على المركز الأول في مجال السنة النبوية، وفي مجال الشعر النبطي حصل الطالب فارس بن مسفر آل حمري على المركز الأول. كما حقق الطالب خالد بن علي القحطاني المركز الثاني في مجال السنة النبوية، والطالب زياد بن محمد آل عارم في مجال الشعر الفصيح، وفي مجال الخط العربي أحرز الطالب معاذ بن يحيى الشهراني على المركز الثاني. وفي المركز الثالث في المنافسة، جاء البراء بن عثمان آل نازح في مجال السنة النبوية، والطالب رياض بن سعيد الشهراني في مجال الشعر الفصيح، والطالب عبدالقادر بن مسفر الهلالي في مجال المساجلة الشعرية، والطالب عبدالله بن محمد أبو صلام في مجال الخط العربي، والطلاب عمر بن صالح القحطاني وعبدالرحمن بن عبدالله الأسمري ومجاهد بن محمد القحطاني في مجال المسابقة الثقافية.  
عربية

الكلية تستضيف فضيلة الخبير في شؤون الجودة الدكتور فيصل المعلم

  في إطار استكمال متطلبات مشروع الاعتماد لبرنامجي الشريعة وأصول الدين استضافت الكلية على مدى يومين (الأربعاء والخميس 24 - 25 /2/ 1441هـ) الخبير في شؤون الجودة أستاذ أصول الفقه بجامعة أم القرى فضيلة الدكتور فيصل بن داود المعلم؛ لإجراء التقييم المستقل لعمل الكلية في المشروع. وشمل التقييم مراجعة الملفات، والتقارير الخاصة بالمشروع، وزيارة وكالات الكلية، وأقسامها، ومرافقها، والمكتبة المركزية، وبعض المرافق الجامعية، كما قام فضيلته بعقد اجتماع منفصل مع فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري.  
عربية

الكلية تنظم اللقاء الإثرائي الأول لطلاب الدراسات العليا للعام الجامعي الحالي

  نظمت الكلية مساء يوم الثلاثاء 1441/2/2هـ لقاء مع طلاب الدراسات العليا شهده فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي فضيلة الدكتور ضيف الله الزيداني، وعدد من أعضاء هيئة التدريس. وقد تخلل اللقاء كلمة توجيهية لعميد الكلية رحب فيها بالحضور مهنئًا القيادة في المملكة العربية السعودية بالإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات ومنها مجال رعاية العلوم الشرعية، كما شكر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي على عنايته ومتابعته للعملية التعليمية في الجامعة وما تحظى به كلية الشريعة من دعم واهتمام، ورحب الشهري بالطلاب جميعًا، مشيرًا إلى أن الكلية تسعد باستقبال أبناء الوطن كما تسعد باستقبال نخبة من طلاب المنح الدوليين مؤكدًا أنهم في بلدهم الثاني بلد الحرمين، وأن بلدانهم والمملكة تعول عليهم كثيرًا في نقل وترسيخ مبادئ الإسلام وقيمه الوسطية والسمحة.  وقد تم خلال اللقاء مناقشة عدد من المحاور التي تهم طلاب الدراسات العليا وفي مقدمتها الأنظمة واللوائح، والرسائل العلمية وموضوعاتها وتسجيلها، وعدد من المحاور المهمة التي يؤمل أن تسهم في رفع المستوى العلمي والبحثي وأن يكون لها انعكاس إيجابي على العملية الاكاديمية والبحث العلمي في الكلية والجامعة.  
عربية

نادي قناديل الأمل ينظم حفل استقبال للطالبات المستجدات

    نظّم فريق قناديل الأمل بكلية الشريعة وأصول الدين حفل ترحيب للطالبات المستجدات بالكلية يوم الأربعاء الموافق ١٤٤١/١/١٢ه‍ في تمام الساعة التاسعة وحتى الساعة الحادية عشر صباحًا، بحضور مساعدة عميد كلية الشريعة وأصول الدين الدكتورة دولة آل مانع، وجمع من عضوات هيئة التدريس بالكلية. وازداد اللقاء إثراء باستضافة مديرة مكتب الدعوة بأبها الأستاذة فاطمة الشهري للتعريف بالمكتب وأنشطته وبرامجه للطالبات، كما قدمت رئيسة وحدة التدريب والجودة الأستاذة منى الأحمري كلمة عن أهمية التخطيط ورسم الأهداف في الحياة الدراسية وحث الطالبات على التفوق والاجتهاد. ثم قدمتا عضوتا هيئة التدريس بقسم السنة وعلومها الدكتوره سعدى التوم والدكتوره هيلة آل سحيم نصائح وتوجيهات للطالبات في أهمية العلم الشرعي وتعلمه وتعليمه والعمل به.  
عربية

الكلية تستضيف معالي المشرف العام على كليات الشرق العربي

  استقبلت الكلية صباح يوم الأربعاء ١٢ / ١ / ١٤٤١هـ معالي الأستاذ الدكتور عبدالله الفيصل -المشرف العام على كليات الشرق العربي بالرياض-، والتقى معاليه خلال الزيارة أعضاء مجلس الكلية، وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول أوجه التعاون الأكاديمي بين الجانبين في برامج الدراسات العليا في الأنظمة السعودية. عقب ذلك قام معاليه بزيارة لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح السلمي، حضر الاستقبال سعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتعليمية الأستاذ الدكتور سعد بن دعجم، وأصحاب الفضيلة أعضاء مجلس الكلية.  
عربية

مدير الجامعة يصدر عددًا من قرارات التكليف لعدد من أعضاء وعضوات الكلية

  أصدر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح السُّلَمي قراره بتمديد تكليف الأستاذ الدكتور يحيى بن عبدالله البكري الشهري -أستاذ السنة وعلومها بالكلية- مشرفاً عاماً على وحدة التوعية الفكرية بالجامعة، وتكليف فضيلة الدكتور أحمد بن عبدالله الحصيني -الأستاذ المساعد بقسم القرآن وعلومه -، وكيلاً للكلية، وتكليف فضيلة الدكتورعلي بن جابر العلياني -الأستاذ المساعد بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، وكيلاً لعمادة الموارد البشرية، وتكليف فضيلة الدكتور عبدالله بن حسين الشهري -الاستاذ المساعد بقسم القرآن وعلومه-، رئيساً لقسم القرآن وعلومه، وتكليف فضيلة الدكتور عبدالرحمن بن خصيف القرني -الأستاذ المساعد بقسم السنة وعلومها-، مشرفاً على وحدة الشراكة المجتمعية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر. كما صدر قراره بتمديد تكليف كلاً من الدكتوره سامية بنت حسن الحكمي -الأستاذة المساعدة بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة- مشرفة على المركز الجامعي لدراسة الطالبات بطريق الملك عبدالله، والدكتورة دولة بنت محمد العسيري -الأستاذة المساعدة بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة-، مساعدةً لعميد الكلية بشطر الطالبات، والدكتورة أمل بنت عبدالله السرحاني - الأستاذة المساعدة بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة-، وكيلةً للكلية بشطر الطالبات. أيضًا أصدر قرار معاليه قراره بتكليف فضيلة الدكتورة كاملة بنت علي آل مقبل، مشرفةً على قسم الدراسات الإسلامية بشطر الطالبات، والدكتورة دخنة بنت علي غرم الشهري، مشرفةً على قسم القرآن وعلومه بشطر الطالبات، والدكتورة عائشة بنت يحيى منصور أبو سبعة، مشرفةً على قسم السنة وعلومها وقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بشطر الطالبات، والدكتورة هند بنت سعد سعيد القحطاني، مشرفةً على قسم الفقه بشطر الطالبات.  
عربية