جامعة الملك خالد

وكالة الكلية للتطوير والجودة تنظم حفل الكلية السنوي للعام الحالي

  نظمت وكالة الكلية للتطوير والجودة مساء يوم الأربعاء 26 / 8 / 1440هـ الحفل السنوي للكلية الذي يُقام نهاية كل عام جامعي لتكريم المتقاعدين والمنتهية عقودهم والذين خدموا الكلية في مناصب إدارية وانتهت فترة تكليفهم والحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه والموظفين المُرَقَّين وأعضاء للجان العاملة في الكلية والأقسام العلمية. وقد بُدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم تلاها الشيخ عبدالله الغامدي عضو هيئة التدريس بقسم القرآن وعلومه، ثم ألقى فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري كلمة عبر فيها عن شكره وامتنانه لجميع منسوبي الكلية على جهودهم التي بذلوها خلال هذا العام في سبيل أداء رسالة الكلية وتحقيق أهدافها، كما عبر عن شكره للأعضاء للمكرَّمين الذين خدموا الكلية والجامعة خلال فترة عملهم سائلاً الله تعالى أن يجعل ذلك في موازين حسناتهم، وهنأ المحاضرين والمعيدين الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه سائلاً الله تعالى لهم التوفيق والسداد في حياتهم الأكاديمية،  وفي ختام كلمته رفع أسمى عبارات الشكر والتقدير باسمه ونيابة عن منسوبي الكلية إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي وعهده وسمو أمير المنطقة ومعالي مدير الجامعة على دعمهم اللامحدود للكلية في النهوض ببرامجها ومسؤولياته. بعد ذلك ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً لأنشطة وبرامج الكلية خلال هذا العام أعدته وكالة الكلية للتطوير والجودة ، ثم ألقى د.راشد بن علي حُلَل عضو هيئة التدريس بقسم السنة وعلومها قصيدة شعرية بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور ثم أُلقيت كلمة المكرمين، ألقاها نيابة عنهم فضيلة الدكتور أسامة أحمد كحيل عضو هيئة التدريس بقسم أصول الفقه، استعرض فيها تجربته العملية الحافلة في الكلية، وعبر باسمه ونيابة عن المكرَّمين عن بالغ الشكر وعظيم الامتنان لكافة منسوبي الكلية والجامعة بقيادة معالي مدير الجامعة وفضيلة عميد الكلية على ما لقوه خلال فترة عملهم من دعم ومؤازرة وتقديرلجهودهم ودعا الله تعالى في ختام كلمته أن يحفظ على هذه البلاد أمنها واستقرارهافي ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وأن يجعلهم ذخراً للإسلام والمسلمين.  
عربية

الباحث علي الهجري يحصل على درجة الدكتوراه في الأنظمة

  تم في يوم الخميس 1440/7/28هـ مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث: علي بن محمد بن علي هجري، والتي بعنوان: " مسئولية أمين التفليسة في النظام السعودي والفقه الإسلامي دراسة مقارنة ". وقد تكونت لجنة المناقشة من:  1- الدكتور محمد أنور عبد العزيز                                             مشرفًا ومقررًا  2- الأستاذ الدكتور محمد بن عبد الله ولدن                                    مناقشًا خارجيًا  3- الدكتور علي بن محمد الصياد                                              مناقشا داخليًا وبعد المناقشة قررت اللجنة الموافقة على الرسالة، والتوصية بمنح الطالب درجة الدكتوراه في الأنظمة .   
عربية

مركز البحث العلمي بالكلية ينظم فعاليات يوم البحث العلمي الرابع عشر

  نظم مركز البحث العلمي بالكلية صباح يوم الأربعاء 1440/7/27هـ، فعاليات يوم البحث العلمي السنوي الـ 14 للكلية، لشطري الطلاب والطالبات بالتعاون مع عمادة البحث العلمي، وذلك في مبنى المدرجات المركزية بالمدينة الجامعية بأبها "قريقر"، بحضور فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد ظافر الشهري. وأوضح مدير مركز البحث العلمي بالكلية فضيلة الدكتور محمد بن أحمد الحواش أن الكلية تسعى كبقية نظيراتها من كليات الجامعة إلى تحقيق أهداف الجامعة في مجال البحث العلمي، وحث أعضاء هيئة التدريس في الكلية على المشاركة الفاعلة في البحث العلمي ونشره على المواقع البحثية العالمية والمحلية. وأشار الحواش إلى أن يوم البحث العلمي الـ 14 تناول موضوعا مهما يعايش الواقع ويتمحور في توظيف العلوم الشرعية في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والذي طرحت محاوره بمشاركة نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وحضور عدد من طلاب وطالبات الدراسات العليا.  وفي ختام الفعاليات تم تكريم الحضور والمشاركين في إثراء النسخة الـ 14 من يوم البحث العلمي للكلية بشهادات شكر وتقدير.  
عربية

الباحث عبدالله صميلي يحصل على درجة الدكتوراه في السنة وعلومها

  تم في يوم الأحد 1440/7/24هـ مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث: عبدالله بن حسين علي صميلي، والتي بعنوان: " االأحاديث والآثار الواردة في كتاب أحكام القرآن لأبي جعفر الطحاوي (321 هـ) من تأويل قوله تعالي : " إنما الصدقات للفقراء والمساكين " (ح 773) من كتاب الزكاة إلي آخر تأويل قوله تعالي: " وكلوا واشربوا حتي يتبين لكم " من كتاب الصيام (1037) تخريجًا ودراسةً ".  وقد تكونت لجنة المناقشة من:  1- فضيلة الدكتور/ علي بن محمد العطيف                                         مشرفًا ومقررًا  2- فضيلة الأستاذ الدكتور/ غالب بن محمد الحامضي                             مناقشًا خارجيًا  3- فضيلة الدكتور/ عيسي بن محمد شحاتة                                         مناقشا داخليًا وبعد المناقشة قررت اللجنة الموافقة على الرسالة، والتوصية بمنح الطالب درجة الدكتوراه في السنة وعلومها .    
عربية

الباحث خالد معافا يحصل على درجة الدكتوراه في الفقه

  تم في يوم الأحد 1440/7/21هـ مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث: خالد بن بشير محمد معافا، والتي بعنوان: " المحيط الرضوي لرضي الدين السرخسي الحنفي (ت:571 هـ) من بداية كتاب الإجارات إلي نهاية كتاب الدعوى - تحقيقًا ودراسةً ". وقد تكونت لجنة المناقشة من:  1- فضيلة الدكتور/ سعد بن علي الأسمري                                        مشرفًا ومقررًا  2- فضيلة الدكتور/ محمد بن عبد الله شبالة                                        مناقشًا خارجيًا  3- فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد بن منصور مدخلي                             مناقشا داخليًا وبعد المناقشة قررت اللجنة الموافقة على الرسالة، والتوصية بمنح الطالب درجة الدكتوراه في الفقه .    
عربية

الكلية تستضيف سعادة وكيل جامعة الفرقان بساحل العاج

  استقبل فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري صباح يوم الأربعاء 1440/7/13 هـ وكيل جامعة الفرقان بدولة ساحل العاج سعادة الدكتور ديارا سياك، وبحث معه سبل استقطاب الطلاب المتميزين للدراسة بالكلية حضر الاستقبال المشرف العام على الإدارة العامة للمنح بالجامعة فضيلة الأستاذ الدكتور سعيد بن محمد الشهراني.  
عربية

الكلية تعقد لقاءً مفتوحًا مع طلابها وتكرّم المتفوقين والمشاركين في الأولمبياد الثقافي والرياضي

  نظمت وكالة الكلية بالتعاون مع وحدة التوجيه والإرشاد الأكاديمي بالكلية، و نادي الشريعة وأصول الدين، صباح أمس الثلاثاء 1440/6/28هـ، لقاءً مفتوحًا مع طلاب الكلية تم فيه تكريم المتفوقين والفائزين في الأولمبيادين الثقافي والرياضي الذين حققوا للكلية الراية في المنافستين لهذا العام، وتم اللقاء المفتوح مع فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري. هذا وقد اشتمل اللقاء على العديد من الفقرات تخللتها كلمة رئيس وحدة التوجيه والإرشاد بالكلية فضيلة الدكتور عوض بن أحمد الشهري، أشاد فيها بجهود الطلاب المتميزين في تحقيق الكلية لراية المنافسات، شاكرًا لهم كل ما بذلوه في تحقيق ذلك. كما تم عقد لقاء قصير مع طالبين متفوقين قدما من خلاله نصائح وإرشادات لبقية زملائهما، ثم أدار فضيلة وكيل الكلية الدكتور أحمد بن عبدالله الحصيني اللقاء المفتوح بين الطلاب وعميد الكلية؛ حيث استهل فضيلة العميد اللقاء بالتهنئة للطلاب المتفوقين والفائزين بالجوائز على مستوى الجامعة والمستوى المحلي، ثم قدم بعض التنبيهات والوصايا لطلاب العلم واستمع لمداخلات الطلاب وأجاب على تساؤلاتهم واختتم اللقاء بتكريم المتفوقين والفائزين بالمراكز المتقدمة.  
عربية

الكلية تحصل على درع وراية الأولمبياد الرياضي الخامس

  رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مساء يوم الاثنين 1440/6/20هـ ختام فعاليات الأولمبياد الرياضي الخامس والذي أقامته عمادة شؤون الطلاب ممثلة في وكالة الأنشطة الرياضية، وذلك في ملعب المدينة الجامعية بأبها. حيث حصلت الكلية على درع وراية الأولمبياد الرياضي الخامس بمجموع 720 نقطة من مختلف أنشطة وفعاليات الأولمبياد، وتوجت بالمركز الأول في بطولة كرة الطاولة، والكاراتيه، وكرة القدم لخماسي الصالات.  
عربية

الكلية تتوج بجائزة الألمبياد الثقافي الخامس بتحقيقها المركز الأول على مستوى الجامعة

  توج معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح يوم الأربعاء 1440/6/15 الفائزين بجائزة الأولمبياد الثقافي الخامس، والذي نظمته عمادة شؤون الطلاب تحت شعارها "نحن لا نبني منافسة ولكننا نبني طالبًا" بمشاركة طلّاب وطالبات الجامعة على مدى ثلاثة أيام في عشرين مجالا، حيث حصلت الكلية على جائزة وراية الأولمبياد الثقافي الخامس نظير تحقيقها المركز الأول على مستوى كليات الجامعة بواقع 3250 نقطة. من جانبه عبر فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري عن سعادته بحصول الكلية على المركز الأول في الأولمبياد الثقافي وراية الأولمبياد الخامس، حيث حصلت الكلية على 3250 نقطة بفارق 1700 نقطة عن صاحب المركز الثاني، كما عبر عن تهنئته لكافة منسوبي الكلية بهذا الإنجاز، وعن شكره للقائمين على النشاط بالكلية ولأبنائه الطلاب الذين شاركوا بفاعلية واقتدار في هذا الإنجاز، كما عبر عن شكره لمعالي مدير الجامعة على رعايته ودعمه للفعاليات الطلابية على مستوى الجامعة والكلية، ولفضيلة عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالله آل عضيد على متابعته المباشرة لهذه الفعاليات التي تسهم في صقل مواهب الطلاب وتكشف عن إبداعاتهم. أما ما يتعلق بتتويج الفائزين من طلاب الكلية، فقد حصل على المركز الأول في مجال حفظ القرآن الكريم الطالب نواف علي عسيري، كما تصدر الطالب حسين على اللبان بالمركز الأول في مجال أعذب تلاوة، وفي مجال السنة النبوية فاز بالمركز الأول الطالب محسن إبراهيم عثمان، بينما توج بالمركز الثاني في مجال السيرة النبوية الطالب طلال عبدالعزيز النونو. وفي مجال الإلقاء فاز الطالب مشعل سالم القاضي بالمركز الأول، كما حقق الطالب أحمد عبدالرحمن مرياحي المركز الثاني في مجال المساجلة الشعرية، أما في مجال الشعر الفصيح فقد حقق المركز الثاني الطالب زياد محمد آل عارم، بينما حصد المركز الأول في مجال القصة القصيرة الطالب محمد علي السلولي، والطالب عبدالله محمد الخثعمي في مجال "اشرح". كما توج بالمركز الثاني في مجال الخدمة المجتمعية الطالب أحمد حسن الفيفي، بينما حصل على المركز الأول في مجال الرسم التشكيلي الطالب عبدالعزيز حسين علي، وفي مجال التصوير التشكيلي تحصل الطالب عبدالإله محمد الشهري على المركز الأول، كما حقق المركز الأول في مجال الخط العربي الطالب سعود عبدالعزيز العدواني.  
عربية

وكالة الكلية للتطوير والجودة تنظم دورة تدريبية بعنوان: "الاتصال الفعال"

  نظمت وكالة الكلية للتطوير والجودة ممثلة في وحدة التعلم الإلكتروني والتدريب يوم الأربعاء 1440/6/8هـ دورة تدريبية بعنوان: "الاتصال الفعال" قدمها سعادة وكيل عمادة التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور/ سعيد بن هادي القحطاني.  
عربية