تتمثل مهام وكيل الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية في الآتي:
1- الإشراف المباشر على الأقسام العلمية ومتابعتها في إنجاز الأعمال الأكاديمية والعلمية .
2- رئاسة القسم العلمي الذي يخلو من رئيس أو يتغيب رئيسه وفقاً للأنظمة واللوائح .
3- تقييم الأداء الوظيفي لرؤساء الأقسام العلمية .
4- متابعة تقييم أعضاء هيئة التدريس من قبل رؤساء الأقسام العلمية .
5- تقييم الموظفين الإداريين العاملين في وكالته .
6- متابعة أداء المحاضرين والمعيدين والمبتعثين بالتنسيق مع الأقسام العلمية .
7- الإشراف على إعداد الجدول الدراسي من قِبل لجنة الجداول ، وما يتعلق به من توزيع الأعباء التدريسية على أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ، والتنسيق مع الأقسام العلمية والكليات الأخرى وعمادة القبول والتسجيل بهذا الخصوص .
8- الإشراف على مباشرة منسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين .
9- التوقيع على شهادات التعريف بمنسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم .
10- اعتماد كشوف رصد درجات الطلاب .
11- دراسة طلبات التعاقد واستكمال الإجراءات الأولية لها بالتنسيق مع رؤساء الأقسام العلمية وعرض ذلك على عميد الكلية .
12- التدقيق والمتابعة لملفات المتقدمين للوظائف الأكاديمية من السعوديين والتأكد من استيفائها المسوغات النظامية .
13- التدقيق والمتابعة لملفات المتعاونين لسد العجز في الساعات التدريسية والتأكد من استيفائها المسوغات النظامية .
14- متابعة شؤون المبتعثين بالتنسيق مع الأقسام العلمية .
15- الإشراف على تحديد الاحتياج الفعلي لأقسام الكلية من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم .
16- إصدار التوجيهات والتعاميم اللازمة لعمل الوكالة وتزويد عميد الكلية بصور منها .
17- التواصل مع إدارات الجامعة فيما يتعلق بعمل الوكالة .
18- متابعة معالجة جداول الطلاب وتشكيل اللجان اللازمة لذلك ، ومعالجة الحالات التي تحتاج إلى معالجة خاصة .
19- اقتراح تشكيل لجان الاختبارات النهائية واعتمادها من قبل عميد الكلية أو مجلس الكلية ، ومتابعة سير عملها .
20- الإشراف على عملية معادلة المقررات الدراسية .
21- تقديم تقارير دورية لعميد الكلية عن سير العمل بالوحدات والأقسام التابعة له .
22- الإشراف على توزيع الساعات الزائدة بين أعضاء هيئة التدريس من قِبَل الأقسام العلمية وفق الإطار الذي يرسمه مجلس الكلية .
23- التنسيق بين وحدات الكلية وأقسامها في المجالات ذات العلاقة بوكالته .
24- الإشراف على طلبات الترقية والتعيين لأعضاء هيئة التدريس وفحص مسوغاتها قبل الرفع بها .
25- فحص طلبات مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات والندوات الداخلية والدولية.
26- الإشراف على طلبات التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس وفحص مسوغاتها .
27- متابعة تقارير إجراءات التفرغ العلمي وتوجيهها إلى الأقسام المعنية .
28- إعداد التقرير السنوي لعمل الوكالة .