5. مخرجات تعلم البرنامج* أولاً: الخطة القديمة: من المتوقع أن يكون الطالب في نهاية البرنامج قادراً على: |
||
1- المعرفة والفهم: |
||
1-1 |
تسميع ستة أجزاء من القرآن الكريم بإتقان. |
|
1-2 |
شرح جملة من آيات وأحاديث الأحكام وفق المنهجية العلمية عند المفسرين والمحدثين. |
|
1-3 |
إيجاز عقيدة أهل السنة والجماعة وما يضادها |
|
1-4 |
التعريف بالمذاهب والتيارات الفكرية |
|
1-5 |
بيان أهم الأحكام الشرعية في أبواب الفقه ومستجداته وفق منهجية الدراسة الفقهية |
|
1-6 |
تسمية جملة من القواعد والضوابط الفقهية، وما يندرج تحتها من فروع |
|
1-7 |
استعراض مسائل علم أصول الفقه |
|
2- المهارات: |
||
2-1 |
تخريج الحديث النبوي من دواوين السنة. |
|
2-2 |
استنباط الأحكام الفقهية من النصوص الشرعية وفق القواعد المعتبرة |
|
2-3 |
بحث وتكييف المسائل العلمية والمستجدات الفقهية بشكل علمي مقارن. |
|
2-4 |
تطبيق قواعد التحاكم والترافع في الفصل بين الخصوم، والدفاع عن أصحاب الحقوق. |
|
2-5 |
التفريق بين الألفاظ، والتراكيب، والمفاهيم، والاصطلاحات في علوم الشريعة والعلوم المساندة لها |
|
2-6 |
تحليل نصوص المتون الفقهية والأصولية. |
|
2-7 |
نقد المذاهب والتيارات الفكرية في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة. |
|
2-8 |
التواصل الفعال شفهياً وكتابياً مع أصناف المتلقين باستخدام أشكال وأساليب عرض مناسبة |
|
2-9 |
توظيف التقنية الحديثة في حل المشكلات وجمع، وتفسير، وتحليل، وإيصال المعلومات والأفكار ذات الصلة بمجالات الشريعة. |
|
2-10 |
حل مسائل الفرائض والتركات وفق القواعد الفرضية المعتبرة. |
|
2-11 |
تلاوة القرآن الكريم بأحكام التجويد. |
|
2-12 |
استخدام الأساليب والوسائل التربوية في تدريس العلوم الشرعية. |
|
3- القيم |
||
3-1 |
الالتزام بأدب الخلاف في الفروع. |
|
3-2 |
تحمل المسؤولية في تنفيذ التكاليف والواجبات الفردية والجماعية. |
|
3-3 |
قيادة مجموعات العمل بفاعلية ومشاركتها في المواقف والأنشطة المختلفة على أساس من التعاون والاحترام المتبادل. |
|
3-4 |
الالتزام بأدب الخلاف في الفروع. |
|
* يتم إضافة جدول منفصل لكل مسار أو نقاط تخرج (إن وجدت)
ثانيا: الخطة المطورة:
|
من المتوقع أن يكون الطالب في نهاية البرنامج قادراً على: |
1 |
المعرفة والفهم |
1-1 |
تسميع ثمانية أجزاء من القرآن الكريم بإتقان. |
1-2 |
شرح جملة من آيات وأحاديث الأحكام وفق المنهجية العلمية عند المفسرين والمحدثين. |
1-3 |
إيجاز عقيدة أهل السنة والجماعة وما يضادها. |
1-4 |
التعريف بالأديان والمذاهب والفرق والتيارات الفكرية. |
1-5 |
بيان أهم الأحكام الشرعية في أبواب الفقه ومستجداته وفق منهجية الدراسة الفقهية. |
1-6 |
تسمية جملة من القواعد والضوابط الأصولية والفقهية، وما يندرج تحتها من فروع. |
1-7 |
استعراض مسائل علم أصول الفقه ومقاصد الشريعة. |
1-8 |
ذكر أبرز مفاهيم وأسس الاقتصاد ومؤسساته. |
1-9 |
وصف مفاهيم وخصائص وأقسام وفروع ومصادر الأنظمة في المملكة العربية السعودية. |
2 |
المهارات |
2-1 |
تخريج الحديث النبوي من دواوين السنة والحكم عليه. |
2-2 |
استنباط الأحكام الفقهية من النصوص الشرعية وفق القواعد المعتبرة |
2-3 |
بحث وتكييف المسائل العلمية والمستجدات الفقهية بشكل علمي مقارن. |
2-4 |
تطبيق قواعد وأنظمة التحاكم والترافع في الفصل بين الخصوم، والدفاع عن أصحاب الحقوق. |
2-5 |
التفريق بين الألفاظ، والتراكيب، والمفاهيم، والاصطلاحات في علوم الشريعة والعلوم المساندة لها |
2-6 |
تحليل نصوص المتون الفقهية والأصولية. |
2-7 |
نقد المذاهب والتيارات الفكرية في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة. |
2-8 |
تطبيق المنهج الشرعي في الدعوة إلى الله تعالى باستخدام الأساليب والوسائل المناسبة. |
2-9 |
التواصل الفعال شفهياً وكتابياً مع أصناف المتلقين باستخدام أشكال وأساليب عرض مناسبة |
2-10 |
توظيف التقنية الحديثة في حل المشكلات وجمع، وتفسير، وتحليل، وإيصال المعلومات والأفكار ذات الصلة بمجالات الشريعة. |
2-11 |
حل المسائل الحسابية في أبواب الفرائض وقسمة التركات |
2-12 |
تلاوة القرآن الكريم بأحكام التجويد. |
3 |
القيم |
3-1 |
الالتزام بأدب الخلاف في الفروع |
3-2 |
تحمل المسؤولية في تنفيذ التكاليف والواجبات الفردية والجماعية |
3-3 |
قيادة مجموعات العمل بفاعلية ومشاركتها في المواقف والأنشطة المختلفة على أساس من التعاون والاحترام المتبادل. |