الأخبار

  حصل الطالب: عبدالرحمن بن جبران السهلي​، سعودي الجنسية، على درجة الماجستير في تخصص: القرآن وعلومه، حيث ‏تمت مناقشة رسالته الموسومة بــ: "المحتملات التفسيرية في المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية الأندلسي (ت542) من أول سورة الفاتحة إلى نهاية سورة النساء، عرضا ودراسة".   وذلك مساء يوم الثلاثاء الموافق 1439/3/17هـ بالقاعة التفاعلية بالكلية.   وقد ​تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من أصحاب الفضيلة:     1-فضيلة الدكتور/ يحيى محمد عامر راشد  مشرفا ومقررا. 2-فضيلة الأستاذ الدكتور/ شايع بن عبده الأسمري  مناقشا داخلياً 3- فضيلة الدكتور/ عبدالصمد إسحاق حامد آدم  مناقش​اً داخلياً   وبعد المناقشة تمت الموافقة على قبول الرسالة والتوصية بمنح الطالب درجة الماجستير في تخصص: القرآن وعلومه.    
  حصل الطالب: فيصل بن محمد أبو صيدة​، سعودي الجنسية، على درجة الماجستير في السنة وعلومها، حيث ‏تمت مناقشة رسالته الموسومة بــ: "المعجم الأوسط للإمام الحافظ الطبراني (ت360) القسم الرابع عشر من الحديث رقم (1709) إلى الحديث رقم (1845) تحقيقاً وتخريجاً ودراسة"   وذلك مساء يوم الاثنين الموافق 1439/3/16هـ بالقاعة التفاعلية بالكلية.   وقد ​تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من أصحاب الفضيلة:     1-فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد بن ناصر القرني مشرفا ومقررا. 2-فضيلة الدكتور/ علي بن محمد العطيف مناقشا داخلياً 3- فضيلة الدكتور/ محمد محمد أبو زهو مناقش​اً داخلياً   وبعد المناقشة تمت الموافقة على قبول الرسالة والتوصية بمنح الطالب درجة الماجستير في السنة وعلومها.    
  نفذت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية (ذكرى) بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعة الجاليات بمحافظة بارق برنامجها النوعي: (العلم الواجب الثاني)، بمراكز وقرى محافظة بارق   كان ذلك يوم الجمعة الموافق 1439/3/13هـ، حيث تضمن البرنامج دروساً علمية وخطب جمعة وزيارات لعدد من مكاتب الدعوة والإرشاد بالمحافظة ومراكزها.   قام بها وقد بهذه الجولة الدعوية نخبة من أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وهم:    ​فضيلة الدكتور/ حسن بن علي آل منيع الشهراني    فضيلة الدكتور/ سعيد بن مرعي السرحاني    فضيلة الشيخ/ موسى بن علي صيرفي  
  نفذت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية (ذكرى) بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعة الجاليات بمحافظ المجاردة برنامجها النوعي: (العلم الواجب)، بمراكز وقرى محافظة المجاردة.   كان ذلك يوم الجمعة الموافق 1439/2/28هـ، ​حيث تضمن البرنامج دروساً علمية وخطب جمعة وزيارات لعدد من مكاتب الدعوة والإرشاد بالمحافظة ومراكزها.   قام بها وقد بهذه الجولة الدعوية نخبة من أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وهم:    فضيلة الأستاذ الدكتور/ سعيد بن متعب القحطاني    ​فضيلة الدكتور/ محمد بن محمد الراجحي    فضيلة الدكتور/ علي بن محمد الشمراني    فضيلة الدكتور/ محمد بن متعب آل كردم    فضيلة الدكتور/ فاضل بن صالح الشهري ​   فضيلة الدكتور/ محمد بن سعيد بن كدم    فضيلة الدكتور/ على مصلح الزبيدي    فضيلة الدكتور/ عبدالإله بن سعيد الشهراني  
  حصل الطالب: أصيل بن علي بن محمد نايف​، يمني الجنسية، على درجة الماجستير في تخصص: أصول الفقه، حيث ‏تمت مناقشة رسالته الموسوم بـ: "الفوائد العظمى بشرح مسلم الثبوت من بداية مسألة وقوع المجاز في اللغة إلى نهاية مسألة الجمع المنكر دراسةً وتحقيقا للعلامة نظام الدين السهالوي"   وذلك مساء يوم الاثنين الموافق 1439/2/24هـ بالقاعة التفاعلية بالكلية   وقد ​تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من أصحاب الفضيلة:     1- د.علي خضران العُمَري مشرفا ومقررا 2- د.أحمد صالح قطران مناقشا داخليا 3- د.أحمد محمد عزب مناقشا داخليا   وبعد المناقشة تمت الموافقة على قبول الرسالة والتوصية منح الطالب درجة الماجستير في أصول الفقه.
                                      حصل الطالب: يونس حمود حسن​، يمني الجنسية، على درجة الماجستير في تخصص: أصول الفقه، حيث ‏تمت مناقشة رسالته الموسومة بــ:  "الفوائد العظمى بشرح مسلم الثبوت للعلامة الملا نظام الدين السهالوي من بداية الباب الثالث في الأحكام إلى نهاية مسألة النقل والإضمار والتخصيص أولى من الاشتراك،دراسة وتحقيقا"   وذلك مساء يوم الاثنين الموافق 1439/2/24هـ بالقاعة التفاعلية بالكلية.   وقد ​تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من أصحاب الفضيلة:     1-فضيلة الدكتور/ عمر بن علي السلامي مشرفا ومقررا 2-فضيلة الدكتور/ محمد بن متعب آل كردم مناقشا داخلياً 3- فضيلة الدكتور/ أسامة بن أحمد كحيل مناقش​اً داخلياً   وبعد المناقشة تمت الموافقة على قبول الرسالة والتوصية منح الطالب درجة الماجستير في أصول الفقه.  
شرفنا بمجلس القسم صباح اليوم الثلاثاء  18/2/1439هـ  بحضور فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور / محمد بن ظافر الشهري, حيث أتحفنا بتوجيهاته القيمة ونصائحه السديدة , وباسم أعضاء المجلس نتقدم لفضيلته بالشكر والتقدير, ونثمن اهتمامه  ودعمه لأعمال القسم .
    تم مناقشة رسالة الماجستير في تخصص السنة وعلومها والمقدمة من الطالب : محمد بن حسن بن حسين الهاشمي بعنوان : " المعجم الأوسط للطبراني " تحقيقًا وتخريجا ودراسة من حديث رقم(2288) إلي الحديث رقم ( 2820) ( القسم الثاني والعشرون) ، وقد تكونت لجنة المناقشة من أصحاب الفضيلة التالية أسماؤهم : د/ إبراهيم بن عبدالرزاق ويح . مشرفًا ومقررًا أ . د/ يحي بن عبدالله البكري  مناقشًا د/ خالد بن أحمد الخطيب   مناقشًا                                  وقد أوصت اللجنة بمنح الباحث الدرجة      
      في يوم الخميس 6 / 2/ 1439هـ تمت مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب / علي بن جابر آل هيصم – تخصص الأنظمة – والتي بعنوان – : " القيود الواردة على حرية التعاقد لاعتبارات إنسانية في نظام العمل السعودي والفقه الإسلامي ". وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كل من : 1/ د. أيمن فتحي مخلوف مشرفا ومقررا 2/ د. عبود بن علي درع عضوا  3/ د. محمد علي عكاز عضوا وتمت الموافقة على منح الطالب الدرجة.  
    تم في يوم الأربعاء 5 / 2/ 1439هـ مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الطالب / مساعد عبدالرحمن علي القحطاني – تخصص الفقه – والتي بعنوان –: "العقد الطبي دراسة فقهية تأصيلية تطبيقية "، وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كل من:  1/ أ.د. محمد إبراهيم الغامدي مشرفا ومقررا 2/ أ.د.عبدالعزيز مبروك الاحمدي عضوا  3/ أ.د. عبدالرحمن أحمد الجرعي عضوا                                 وقد تمت الموافقة على منح الطالب الدرجة.    
    ​رعى معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي حفل وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية "قطاف" بكلية الشريعة، بحضور عدد من وكلاء الجامعة وعمدائها ومنسوبي الكلية، وقال السلمي في بداية كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة "بداية اسمحوا لي باسمكم جميعا وباسم منسوبي ومنسوبات الجامعة، أن أتقدم بخالص التعزية والمواساة لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده، وسمو أمير المنطقة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة ومرافقيه من زملائنا من الدوائر الحكومية بالمنطقة الذين عملوا حتى آخر لحظة في حياتهم في رفعة شأن هذه المنطقة"، وأضاف السلمي أن وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية من الوحدات المتميزة على مستوى الجامعة، وأنهم اطلعوا جميعا على ما تقدمه الوحدة داخل الجامعة وفي المجتمع المحيط بالجامعة، وأيضا برامجها العالمية، مؤكدا أن ذلك جهد استثنائي، موضحا أن هذه المناشط لا تعد جزءا من رؤية ورسالة الجامعة فقط، بل هي حقيقة جزء أصيل من رسالة هذا البلد العظيم وتوجهات قيادتنا الرشيدة. وأثنى السلمي على البرامج العالمية مثل "تواصل" و "بلاغ " والتي تقدمها الوحدة على المستوى العالمي، مؤكدا دعمه لهذا التوجه، مبينا أنها ستقام في عدد من الدول التي هي بحاجة إلى مثل هذه البرامج من جانبه، رحب عميد كلية الشريعة الدكتور محمد بن ظافر الشهري بمدير الجامعة وبالحضور، وعبر الشهري عن سعادته بتكريم المشاركين في برامج الوحدة خلال العام المنصرم، مؤكدا على أن الوحدة قامت بأنشطتها على أفضل دور، مقدما شكره لمنسوبيها، من جانبه، ألقى عضو مجلس الشورى الدكتور علي الشهراني كلمة المشاركين في الوحدة والتي استعرض فيها رؤية ورسالة وأهداف وحدة الأنشطة، وما قدمته داخل الجامعة وخارجها والتي تهدف إلى الدعوة إلى الله وتعليم الناس وتثقيفهم. يذكر أنه جرى خلال الحفل استعراض لما قدمته الوحدة لبرامجها المحلية والخارجية، وفي نهاية الحفل تم تكريم المشاركين.   
نظمت وكالة كلية الشريعة وأصول الدين يوم الثلاثاء 27 / 1 / 1439حفل استقبال للطلاب المستجدين ، تضمن كلمة توجيهية لفضيلة عميد الكلية أ.د.محمد بن ظافر الشهري رحب فيها بالطلاب المستجدين وعبر عن سعادة الكلية بأن يكونوا بين أروقتها  وهي لا تألوا جهداً في تعليمهم وخدمتهم ، وأكد أنه وكافة مسؤولي الكلية على أتم الاستعداد للإجابة عن أي تساؤل أو تلبية أي طلب وفق أنظمة الجامعة وتعليماتها . من جهته أكد فضيلة وكيل الكلية د. أحمد الحصيني أن الوكالة تقدم خدماتها للطلاب عبر عدة وحدات ولجان منها وحدة النشاط الطلابي (نادي الكلية) ، ووحدة التوجيه والإرشاد الأكاديمي ، ولجنة الحقوق الطلابية ، ولجنة الأعذار الطلابية ، وبين مسؤولية كل منها . كما قدم المرشد الأكاديمي الدكتور عوض الشهري عرضاً بين فيه عددا من الأنظمة الطلابية التي ينبغي للطلاب معرفتها والالتزام بها ، ومن أبرزها لائحة الدراسة والاختبارات ، ودليل الحقوق والواجبات ، ولائحة التدخين وغيرها . وفي ختام اللقاء تم توزيع العديد من المطبوعات منها : دليل الطالب إلى الكلية ، ووصايا لطالب العلم ، ومطوية إرشادية أكاديمية ، وفولدر وعلاقة بشعار الجامعة واسم الكلية .
أقام مركز البحث العلمي بالكلية حلقة النقاش الأولى لهذا العام تحت عنوان: (مشكلات البحث العلمي داخل الأقسام العلمية، التوصيف ووسائل المعالجة)، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 1439/2/4هـ،  قدمها نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وهم: الأستاذ الدكتور/ محمد جميل مصطفى، والاستاذ الدكتور/ صالح سعيد نعمان، والأستاذ الدكتور/ أحمد صالح قطران، وأدار الحلقة الدكتور/ محمد بن عبدالله القحطاني.
تم في يوم الأربعاء الموافق 28 / 1/ 1439هـ مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث / إبراهيم محمد إبراهيم الغامدي -المعيد بقسم الفقه، تخصص الأنظمة – والتي بعنوان: "أسباب انقضاء الرهن العقاري في النظام السعودي والفقه الإسلامي, دراسة مقارنة"،  وقد تكونت لجنة المناقشة من كل من: 1- د. محمد أنورعبدالعزيز مشرفا ومقرراً 2-  د.عبود بن علي درع عضواً 3- د. علي عبده محمد عضواً ​وقد أجيزت الرسالة وحصل الباحث على الدرجة.
تم في يوم الخميس  22 / 1/ 1439هـ   مناقشة رسالة الدكتواره المقدمة من الباحث / عبدالإله بن سعيد أحمد الشهراني - المحاضر بقسم الفقه-  والتي بعنوان : " الرقابة القضائية على سلطة الإدارة في العقود الإدارية دراسة مقارنة بين النظام السعودي والفقه الإسلامي " ، وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كل من :  1/ د. محمد علي عكاز              مشرفا ومقرراً 2/ أ.د.حسن محمد سفر              مناقشا خارجياً 3/ د. محمد أحمد حلمي              مناقشا داخلياً وتمت الموافقة على منح الطالب الدرجة .
استقبل فضلية عميد الكلية بمكتبه أعضاء هيئة التدريس المشاركين في برنامج ( تواصل ) الذي أقيم بالمملكة المتحدة ، وأطلع الأعضاء فضيلة عميد الكلية على نتائج البرنامج , والصدى الإيجابي الواسع الذي حظي به البرنامج في أوساط المبتعثين السعوديين في بريطانيا , وتطلعهم إلى تكرار البرنامج في السنوات المقبلة . وتسلم فضيلته درع نادي الطلبة السعوديين بأدنبره. 
استقبل  فضيلة عميد الكلية بمكتبه أعضاء هيئة التدريس  المشاركين في برنامج ( بلاغ ) بجمهورية المالديف، وذلك بحضور رئيس وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية ( ذكرى ), الدكتور / محمد الراجحي، وأطلع الأعضاء فضيلة عميد الكلية على النتائج الإيجابية للبرنامج في أوساط الشعب المالديفي وطلاب العلم على وجه الخصوص, وتسلم فضيلته درع جامعة المالديف الإسلامية , ونسخة من التقرير الختامي للبرنامج الذي أعده الفريق .
تم يوم الخميس  15 / 1/ 1439هـ   مناقشة رسالة الدكتواره المقدمة من الطالب / سليمان بن عبدالعزيز بن ابراهيم الميمان – تخصص الأنظمة – والتي بعنوان – : " عمليات تداول الأوراق المالية في النظام السعودي والفقه الإسلامي " وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كل من 1/ د. شحاته عبد المنطلب              مشرفا ومقررا 2/ أ.د. محمد بن عبدالله الشنقيطي     مناقشا خارجيا 3/ د. عبدالفتاح بهيج                    مناقشا داخليا وتمت الموافقة على منح الطالب الدرجة .
تم يوم الخميس 8 / 1/ 1439هـ مناقشة رسالة الدكتواره المقدمة من الطالب / حسن بن عبد ربه بن حسن الزهراني – المحاضر بجامعة نجران – والتي بعنوان: (المسؤولية الجنائية عن جرائم الشركات في النظام السعودي والفقه الإسلامي). وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كل من: 1- د. شحاته عبد المنطلب مشرفا ومقرراً 2- أ. د. محمد النجيمي مناقشا خارجياً 3- د. محمد أنور مناقشا داخلياً  وتمت الموافقة على منح الطالب درجة الدكتوراه في الأنظمة.
نظمت وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بالكلية (ذكرى) ملتقى "تواصل" في نسخته الأولى للمبتعثين بالمملكة المتحدة ، في مدينتي "كاردف" و"إدنبرا"، لمدة أسبوع خلال الفترة (20 إلى 27 من شهر ذي الحجة 1438هـ) ، وذلك في أحد الأندية الطلابية ، بالتنسيق مع الملحقيات الثقافية استجابةً لتطلعات قيادة هذه البلاد المباركة، وتحقيقاً لرؤية ورسالة الكلية في نشر العلم الشرعي والوعي المعرفي . وأوضح المشرف على الملتقى الدكتور محمد الراجحي أن ذلك يأتي إيمانا بالدور المهم الذي يضطلع به شباب الوطن عموما، والمبتعثون على وجه الخصوص، مبينا أن الملتقى هو برنامج تعليمي تثقيفي يعنى بالمبتعثين والمبتعثات خارج البلاد، ويسهم في تثقيفهم بما يحتاجون إليه في البلدان التي يدرسون فيها، ويقوم على محاور رئيسية هي: (المحور الفكري، والمحور الفقهي، والمحور التربوي) ويقوم بتنفيذه نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وبعض كليات الجامعة الأخرى . ويهدف الملتقى إلى تحصين المبتعثين والمبتعثات بالعلم الشرعي، والزاد الإيماني، وتفعيل التواصل الأكاديمي بين المبتعثين والمبتعثات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والإسهام في علاج المشكلات الفكرية والاجتماعية التي قد يواجهها المبتعثون . وقد نُفِّذ البرنامج في عدة جلسات ، الجلسة الأولى عن (الهوية والوطنية في رحلة الابتعاث)، شارك فيها كل من الدكتور حسن محمد الأسمري والدكتور محمد الراجحي والدكتور فهد القحطاني والدكتور أحمد الغامدي. والجلسة الثانية عن (قضايا تربوية في رحلة الابتعاث)، قدمها الدكتور عبدالله آل كاسي والدكتور عبدالرحمن القرفي، والجلسة الثالثة عن (رحلة الابتعاث الفرص السانحة) قدمها الدكتور محمد خماش، وتخلل ذلك مشاركات ومداخلات للمبتعثين ثم وزعت هدايا للمشاركين والحضور والتقطت الصور التذكارية. وقد استقبل سفير المملكة العربية السعودية، بالعاصمة البريطانية لندن، سمو الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز الوفد المشارك في البرنامج . كما استقبل الملحق الثقافي بسفارة المملكة بلندن الدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي الوفد، واطلع على أهداف برنامج تواصل الذي تنفذه الوحدة .