مهام اللجنة

تتمثل مهام لجنة البرامج والخطط والمناهج في الآتي:

1- عقد الاجتماعات الدورية لتنفيذ اختصاصات ومهام اللجنة ، وتوثيقها بمحاضر تُرفع إلى وكيل الكلية للتطوير والجودة ثم إلى عميد الكلية ، وعرض ما يلزم عرضه على مجلس الكلية.

2- الإشراف والمتابعة لتنفيذ خطط البرامج الدراسية وتدريس المقررات وفق التوصيفات المعتمدة ووضع آلية لمعالجة القصور الذي قد يحدث في التنفيذ .

3- حصر المراجع الدراسية المعتمدة في توصيفات المقررات والعمل على توفيرها للطلاب بالتنسيق مع الجهات المختصة .

4- العمل على تقويم الخطط والبرامج الدراسية القائمة وفق النماذج الواردة في دليل إنشاء وتطوير البرامج بالجامعة .

5- الالتزام بتوصيفات ونماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (التقرير السنوي للبرامج – تقارير المقررات الفصلية – توصيفات المقررات – تقارير الخبرة الميدانية – توصيفات الخبرة الميدانية – توصيفات البرامج – مقاييس التقويم الذاتي للبرامج – تقارير الدراسة الذاتية للبرامج – خطط العمل التطويرية للبرامج – تقارير البرامج السنوية – ملفات المقررات ومحتوياتها – بيانات وتقارير استطلاعات آراء الطلبة في المقررات الدراسية -  أدلة البرامج – مخرجات تعلم البرنامج – بيانات وتقارير استطلاع آراء الخريجين وجهات التوظيف في جودة البرنامج ومواصفات الخريج – قواعد بيانات وتقارير أنشطة البرنامج تشمل [ قوائم أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي البرنامج -  قوائم مؤلفات ومشاركات أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة البحثية – مخرجات أنشطة المشاركة المجتمعية – برامج التدريب المهنية لأعضاء هيئة التدريس...] – بيانات مؤشرات الأداء للبرنامج – ترتيبات جمع بيانات المقارنة المرجعية للبرنامج )  .

6- التأكد من استيفاء متطلبات بناء أو تطوير الخطط الدراسية لأي برنامج قائم أو جديد ، كما ورد في دليل بناء وتطوير البرامج في الجامعة.

7- الالتزام بمراحل إعداد الخطط والبرامج الدراسية كما ورد في دليل بناء وتطوير الرامج (ص6-8) .

8- الالتزام بالتسلسل الإداري للموافقة على الخطط والبرامج الدراسية كما ورد في الدليل المشار إليه .

9- الرفع بالتقرير السنوي لكل برنامج إلى عمادة التطوير الأكاديمي والجودة .

10- متابعة تعيين منسقي المقررات ومتابعة سير عملهم ووضع الآلية اللازمة لذلك .

11- تنفيذ ما تطلبه عمادة التطوير الأكاديمي والجودة عن برامج الكلية .

12- متابعة إعداد تقارير المقررات من قبل أعضاء هيئة التدريس ومراجعتها وحفظها في الملفات الخاصة بها .

13- إعداد تقارير الدراسة الذاتية للبرامج ومراجعتها ورفعها لعمادة التطوير الأكاديمي والجودة وحفظها في الملفات الخاصة بها .

14- التواصل مع منسقي برامج الكلية في الفروع لاستيفاء المتطلبات والنماذج اللازمة .

15- تقييم وقبول أو رفض مقترحات البرامج الجديدة وكذلك التعديلات الجوهرية من خلال المشاورات المناسبة والشاملة .

16- إجراء تقويم شامل لكل برنامج علمي مرة واحدة كل خمس سنوات مع التقويمات السنوية .

17- تقييم فاعلية استراتيجيات التدريس المختلفة المستخدمة والتي خطط لها من قبل، وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء ما يتضح من البراهين حول فاعلية الاستراتيجيات .

18- تزويد القائمين بإدارة البرنامج بتقارير منتظمة عن تدريس المقرر على أن يكون مفصلا .