برنامج أصول الدين

رسالة البرنامج:

السعي إلى تقديم تعليم متميز في القرآن الكريم وعلومه والسنة النبوية وعلومها والعقيدة والمذاهب المعاصرة، وإنجاز البحوث الأصيلة والإبداعية في هذا المجال؛ للإسهام في نشر الفهم الصحيح للإسلام، وتحصين المجتمع من الانحرافات الفكرية، من خلال إعداد مختصين مؤهلين في هذا المجال ذوي تميز علميا وفكريا، وفقا لبرامج تعتمد التميز والتقنية في أساليب التدريس والبحث العلمي، وتلتزم معايير الجودة الشاملة.

 

أهداف البرنامج:

1بذل العلم الشرعي والعلوم الخادمة له وتيسيره لأبناء المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية..

2- الإسهام في نشر الوعي الشرعي عن طريق المحاضرات والندوات والدورات العلمية التي تبصر الناس بأمور دينهم.

3- الإسهام في سد حاجة البلاد من القضاة، وكتاب العدل، والضبط، والمستشارين والمحققين، والمحامين والمدرسين، والدعاة، والباحثين، والأئمة والخطباء

4- العناية بالدراسات والبحوث الإسلامية المتخصصة في القرآن وعلومه، والسنة وعلومها، والعقيدة والمذاهب المعاصرة، والفقه وأصوله.

 

مخرجات تعلم البرنامج:

- الإلمام بعلوم الشرع من كتاب وسنة وعقيدة وفقه وأصول فقه والعلوم الخادمة لها إلماماً  يسمح للطالب بأن يتعامل مع تلك العلوم تعامل المستفيد والمفيد.

- يعرف مجالات التطبيق من العلوم الشرعية.

- أن يتعرف الطالب على علوم الشرع وعلى كيفية الاجتهاد للوصول للحكم الصحيح، ويتمرن على الطريق الصحيح للقضاء وفصل الخصومات، والدفاع عن الحقوق وإيصالها لمستحقيها.

- يجرب الاجتهاد للوصول للحكم الصحيح.

- يتمرن على الطريق الصحيح للقضاء وفصل الخصومات.

- يتمرن على الطريق الصحيح للدفاع عن الحقوق وإيصالها لمستحقيها.

- تعويد الطالب على استعمال قواعد علوم الشرع أثناء مخاطبته ومكاتبته مع من حوله.

- تمرين الطالب على ربط الجزئيات بالكليات والفروع بالقواعد. 

- تنمية الحس النقدي عند الطالب أثناء تعامله مع النصوص، وتعويده على المقارنة بين ما يتلقاه من معلومات ومعارف.

- أن يتعلم الطالب مجموعة من القواعد الشرعية ، ويحفظها ؛ ليستفيد منها في حياته ومناظراته.

- يتعلم الطالب أقوال العلماء ومن قال بها ، وما استدل به كل قائل ، بذكر عدد من الأدلة.

- يقوم الطالب بالاعتماد على نفسه في الرجوع للمصادر الأصلية لمعرفة وجهات نظر المختلفين من مصاردها الصحيحة.

- يستعين الطالب ببرامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات لجمع مادة علمية حول بعض القواعد الشرعية.

 

قائمة بمقررات البرنامج:

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

المستوى

التوصيف الموجز

202عرب-2

التحرير العربي

2

الأول

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بقضايا الإملاء ، وقواعد الكتابة ، والشروط الخاصة بالكتابة ، وما يتعلق بإعداد البحث أو الرسالة ، أو التقرير .

122عرب-2

النحو - 1

2

الأول

يدرس الطالب الأبواب النحوية الآتية : الكلام وما يتألق منه ، المعرب والمبني ، النكرة والمعرفة ، أقسام المعارف . 

132عرب-2

البلاغة

2

الأول

 يدرس الطلاب البلاغة مفهومها وأهدافها وأهميتها ومراتبها ومصادرها وبلاغة الأسلوب الخبري والإنشائي والقصر والفصل والوصل والإيجاز والإطناب وصور البيان ، وبعض وجوه البديع والمعنوية واللفظية دراسة تحليلية تذوقية منهجية في ضوء أساليب القرآن الكريم والحديث النبوي ونصوص من الأدب الإسلامي الرفيع مع التركيز على الجانب التطبيقي في هذه الدراسة وجعل الجانب النظري خادماً له ووسيلة إليه . 

111حيث-2

الحديث - 1

2

الأول

هو عبارة عن مجموعة من الأحاديث النبوية المختارة من هديه صلى الله عليه وسلم في المياه والطهارة، والوضوء والغسل والأذان والمساجد وشروط الصلاة

131حيث-2

مصطلح الحديث - 1

2

الأول

يشمل مقرر هذا المستوى على التعريف بعلم المصطلح، وبيان أهميته وفوائد دراسته ، وأهم المصطلحات المستخدمة في هذا العلم، وبعض أنواع علوم الحديث المتعلقة بتقسيم الحديث من حيث عدد الرواة، ومن حيث القبول والرد ومعرفة كيف الجمع بين مختلف الحديث، وكيفية تحديد الناسخ والمنسوخ.

121فقه-3

الفقه - 1

3

الأول

دراسة فقه العبادات من أول الطهارة إلى نهاية كتاب الجنائز .

111عقد-2

التوحيد - 1

2

الأول

يتعرف الطالب على مقدمات هامة لدراسة علم التوحيد.

161عقد-2

أصول الدعوة - 1

2

الأول

دراسة أصول الدعوة ومصادرها وخصائصها وصفات الداعية ومقومات نجاحه مع ذكر نماذج يقتدى بهم في الدعوة من الأنبياء والسلف الصالح.

181عقد-2

المنطق

2

الأول

التعريف بعلم المنطق ومباحثه، مع دراسة نقدية لقوانينه.

122قرا-2

التفسير - 1

2

الأول

مقدمة في علم التفسير ونشأته وتطوره وتفسير الاستعاذة والبسملة وبيان الأحكام المتعلقة بهما  تفسير سورة الفاتحة وآيات من سورة البقرة.

 

181قرا-2

التجويد

2

الأول

التعرف على علم التجويد ومصلحاته وأبوابه وأحكامه وتطبيقات عملية عليه.

123عرب-2

النحو - 2

2

الثاني

يدرس الطالب في هذا المستوى الأبواب الآتية :المبتدأ والخبر ــ كان وأخواتها ــ الحرف العاملة عمل ليس ــ أفعال المقاربة ــ إنَّ وأخواتها ــ " لا " العاملة عمل إنَّ .

112حيث-2

الحديث - 2

2

الثاني

مجموعة من الأحاديث النبوية المختارة من أبواب صفة الصلاة، وصلاة الجماعة، والجمعة والعيدين، والتطوع، والاستسقاء، والكسوف والجنائز .

132حيث-2

مصطلح الحديث - 2

2

الثاني

يشتمل هذا المقرر على التعريف بالضعيف وأنواعه، من الأحاديث الناشئة عن فقد شرط الاتصال وهي ستة أنواع، وأنواع الأحاديث الناشئة عن الطعن في عدالة الراوي وأنواع الأحاديث الناشئة عن الطعن في ضبط الراوي، وأصول الرواية بالمعنى، والتعريف بغريب الحديث.

171حيث-2

تاريخ السنة - 1

2

الثاني

هو عبارة عن مجموعة من المراحل التي مرت بها السنة النبوية، من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى العصر الحديث، ومدى مميزات كل مرحلة.

122فقه-2

الفقه - 2

2

الثاني

دراسة ما تبقى من أحكام العبادات من أول كتاب الزكاة إلى نهاية  كتاب الجهاد.

112عقد-2

التوحيد - 2

2

الثاني

دراسة أنواع التوحيد دراسة مفصلة والرد على المخالفين.

162عقد-2

أصول الدعوة - 2

2

الثاني

معرفة المنهج الدعوى من حيث: خصائصه ومراحله وأساليب الدعوة ووسائل تبليغها وفقهها والمشكلات التي تواجه الدعوة والداعية وطرق علاجها.

171عقد-2

الدعوة الاصلاحية في الجزيرة العربية

2

الثاني

دراسة منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب والظروف التي نشأت فيها وأبرز دعاتها وآثارها، وبيان أثر الدولة السعودية في نصرتها.

121اصل-2

أصول الفقه - 1

2

الثاني

يحتوي هذا المقرر على شرح مبادئ علم أصول الفقه من الحد، والموضوع والواضع له، وفائدة دراسته، ثم استعراض مجمل لأدلة الفقه المتفق عليها والمختلف فيها، وطرق الاستنباط، وأقسام الحكم الشرعي، وبيان ما فيه الخلاف من مفرداته مع الترجيح .

111قرا-1

القران الكريم - 1

1

الثاني

إتقان حفظ وتلاوة الجزء الأول من القرآن الكريم.

123قرا-2

التفسير - 2

2

الثاني

تفسير آيات من سورة البقرة وآل عمران.

152قرا-2

علوم القرآن - 1

2

الثاني

التعريف بالعلم ونشأته وتطوره وتعريف بالقرآن وخصائصه والوحي ومعرفة المكي والمدني وأسباب النزول ونزول القرآن.

224عرب-2

النحو - 3

2

الثالث

يدرس الطالب الأبواب الآتية : ظن وأخواتها ــ الفاعل ونائبه ــ المفعول المطلق ــ المفعول له ــ المفعول فيه ــ المفعول معه . 

211حيث-2

مناهج المحدثين

2

الثالث

هو التعريف بمناهج المحدثين من خلال معرفة جهود العلماء في ذلك، وتاريخه، وميزاته، وأنواع التصنيف على الموطأت أو المصنفات، والجوامع والسنن، والمستخرجات ، وأسباب ذلك.

213حيث-2

الحديث - 3

2

الثالث

مجموعة مختارة من الأحاديث في هديه صلى الله عليه وسلم في الزكاة والصيام والحج .

261حيث-2

التخريج - 1

2

الثالث

مقدمات في علم التخريج، وطرق الاستخراج بواسطة الراوي الأعلى، واستخدام أول لفظة من متن الحديث، وكذلك استخدام لفظة بارزة من ألفاظ الحديث .

223فقه-2

الفقه - 3

2

الثالث

دراسة الأحكام الشرعية المتعلقة بالمعاملات من أول كتاب البيوع إلى نهاية باب الوصايا .

241فقه-2

المواريث - 1

2

الثالث

دراسة الجزء الأول من فقه المواريث من أول التعريف بهذا الفن إلى نهاية باب الجد والإخوة .

213عقد-2

التوحيد - 3

2

الثالث

دراسة مسائل النبوة والرسالة والقدر، وإثبات أن القرآن كلام الله تعالى.

251عقد-2

ملل ونحل - 1

2

الثالث

تعريف موجز بالديانات الوضعية الحية مثل (الهندوسية والبوذية) والمنقرضة، وكذا الديانات المحرفة (اليهودية والنصرانية)

291عقد-2

البحث والمصادر

2

الثالث

التعريف بالبحث العلمي، وأهميته والتعريف بالمكتبة والبحث ومناهجه وأنواعه ومراحله وصياغتها،  والتعريف بمناهج وخطوات تحقيق المخطوطات.

222اصل-2

اصول الفقه - 2

2

الثالث

يحتوي هذا المقرر على بيان ما يقع فيه الاجتهاد والتقليد، وجواز الاجتهاد من النبي صلى الله عليه وسلم ومن الصحابة، والتصويب والتخطئة في الاجتهاد، وحقيقة التعارض بين الأدلة، وأسباب التعارض، وقواعد دفع التعارض، وأوجه الترجيح بين الأدلة .

212قرا-1

القران الكريم - 2

1

الثالث

إتقان حفظ وتلاوة الجزء الثاني من القرآن الكريم.

224قرا-2

التفسير - 3

2

الثالث

تفسير آيات من سورة النساء.

253قرا-2

علوم القرآن - 2

2

الثالث

التعريف على جمع القرآن بمراحله الثلاث وطرق الجمع ومعرفة الإسرائيليات وموقف المفسرين منها وقصص القرآن وأمثاله والنسخ فيه وأقسام كل نوع.

225عرب-2

النحو - 4

2

الرابع

يدرس الطالب الأبواب الآتية : نوني التوكيد  ــ مالا ينصرف ــ إعراب الفعل ــ العدد وكتاباته. 

214حيث-2

الحديث - 4

2

الرابع

مجموعة منتقاة من الأحاديث النبوية التي تتناول هديه صلى الله عليه وسلم في أنواع البيوع والمعاملات المتعلقة بها.

233حيث-2

مصطلح الحديث - 3

2

الرابع

يشتمل هذا المقرر على بيان أنواع الحديث من حيث من آضيف إليه الحديث والتعريف بالصحابة والتابعين وأثرهم في حفظ السنة وتبليغها ، والتعريف ببعض أنواع الحديث المشتركة بين القبول والرد ، وعلوم الحديث المتعلقة برواة الحديث ، وأصول الترجمة للرواة . 

262حيث-2

التخريج - 2

2

الرابع

تخريج الحديث عن طريق موضوع الحديث، أو صفة بارزة في الإسناد أو المتن، أو الحاسب الآلي.

281حيث-2

فقه السيرة

2

الرابع

هو عبارة عن أقوال النبي صلى الله عليه وسلم  وأفعاله وتقريراته، وصفاته الخُلقية والخَلقية ، وجميع أيامه وأحواله ومغازيه .

224فقه-2

الفقه - 4

2

الرابع

دراسة القسم الأول من فقه الأسرة من أول كتاب النكاح وحتى نهاية كتاب الأيمان والنذور.

242فقه-2

المواريث - 2

2

الرابع

دراسة الجزء الثاني من أحكام المواريث من أول باب الحساب وحتى نهاية توريث ذوي الأرحام .

214عقد-2

التوحيد - 4

2

الرابع

دراسة الطالب لمسائل الرؤية، وبيان حقيقة التأويل، ووجوب التسليم للنصوص الشرعية، ثم دراسة الإسراء والمعراج والحوض والشفاعة والتوسل.

252عقد-2

ملل ونحل - 2

2

الرابع

دراسة موجزة لنشأة الفرق وأسباب ظهورها مع التعريف بأشهر الفرق القديمة والحديثة مثل: الخوارج والشيعة والمرجئة والجهمية والمتصوفة والبهائية والقاديانية .

3قرا-2

القران الكريم - 3

2

الرابع

إتقان حفظ وتلاوة الجزء الثالث من القرآن الكريم.

225قرا-2

التفسير - 4

2

الرابع

تفسير آيات من سورة المائدة والأنعام والأنفال.

254قرا-2

علوم القرآن - 3

2

الرابع

التعريف بأول ما نزل وآخر ما نزل وفوائده ومعرفة أهم القواعد التي يحتاج إليها المفسر وإعجاز القرآن ووجوهه وشروط المفسر وآدابه وحكم التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي وأهم الكتب المؤلفة في كل منهم.

326عرب-2

النحو - 5

2

الخامس

يدرس الطالب الأبواب الآتية : التعجب  ــ نعم وبئس ــ أفعل التفضيل ــ والنداء ــ الاختصاص ــ الإغراء والتحذير . 

321نهج-2

أسس المناهج

2

الخامس

يتعرف الطلاب من خلال دراستهم لهذا المقرر على مفهوم المنهج التقديم والحديث ، وعيوب ومميزات الأخذ بأي منهما عند تخطيط وتنفيذ وتقويم وتطوير المناهج الدراسية ، كما يسعى المقرر إلى تعريف الطلاب بأسس بناء المنهج وعناصره ، وكيفية اختيار تلك العناصر ، والنظريات والنماذج التي يمكن الاستناد عليها في هذا الشأن ، كما يدرس الطلاب في هذا المقرر التنظيمات المنهجية المختلفة وخصائصها ،وكيفية تطويرها ، وأهم المشكلات التربوي المرتبطة بالمنهج .

322نهج-2

وسائل وتقنيات التعليم

2

الخامس

يهدف المقرر إلى تعرف الطلاب تطور وسائل الاتصال ، عملية الاتصال وأثرها في الحياه ، وسائل الاتصال والعملية التعليمية ، نشأة وسائل وتقنيات التعليم ، مفهوم تقنية التعليم وتطويرها ، أساليب تقويمها ، الدور الذي يلعبه المدرس في استخدامها ، التدرب على استخدام التقنيات الحديثة في التعليم ، التدرب على إنتاج المواد التعليمية للمراحل المختلفة وتشغيل أجهزة وعرض تلك المواد.

311ترب-2

أصول التربية

2

الخامس

ويتناول هذا المقرر التربية ، معناها ، غاياتها ، أهدافها ، محتواها ، أساليبها ، وكذلك الأصول العامة للتربية : الفكرية ، العقدية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ... الخ ، كما يتناول أهم وسائط ودور التربية في خدمة المجتمع ، والعلاقة بين التربية والمجتمع ودراسة أهم أعلام التربية العامة والإسلامية . 

015نجل-4

اللغة الانجليزية

4

الخامس

تدريب الطالب على الاستماع على نصوص تخصصية ، والاستيعاب ثم القراءة المسموعة والاستيعاب مع القراءة ، والتدريبات اللغوية الشفوية . كما يحتوي على المبادئ الأساسية لقواعد الأنجليزية مع التركيز على التدريبات النحوية . كما يدرب الطالب على مبادئ الكتابة الأساسية مثل استعمال الكلمات في جمل تامة واستعمال علامات الترقيم ، والربط بين الجمل لتكوين فقرات متكاملة 

315حيث-3

الحديث - 5

3

الخامس

مجموعة مختارة من الأحاديث النبوية في بعض المعاملات المالية المشروعة، كالهبة والرهن والصلح واللقطة والوقف والعتق والفرائض، وفي هديه صلى الله عليه وسلم  في النكاح.

325فقه-2

الفقه - 5

2

الخامس

استكمال دراسة الأحكام الشرعية المتعلق بالأسرة مع دراسة فقه الجنايات والحدود.

315عقد-3

التوحيد -5

3

الخامس

دراسة الطالب لمسائل الإيمان بالقدر والعرش والكرسي والعلو والاستواء والمعية والقرب والتكلُّم وأصول الإيمان عند السلف ومخالفيهم، وأحكام أهل القبلة وضوابط التكفير.

314قرا-2

القران الكريم - 4

2

الخامس

إتقان حفظ وتلاوة الجزء الرابع من القرآن الكريم.

326قرا-3

التفسير - 5

3

الخامس

تفسير آيات من سورة التوبة والرعد.

327عرب-2

النحو - 6

2

السادس

يدرس الطالب الأبواب النحوية الآتية :نوني التوكيد ــ مالا ينصرف ــ إعراب الفعل ــ العدد وكتاباته.

312ترب-2

الادارة المدرسية

2

السادس

ويتناول هذا المقرر أهم المفاهيم والنظريات والاتجاهات الحديثة في الإدارة وفي مجال الإدارة التعليمية بشكل خاص ، وأهمية الإدارة وأهدافها ودرها في نمو وتقدم المجتمعات ،ويتطلب هذا التعرف على دور العرب والمسلمين في الفكر الإداري واستيعاب العلاقات التفاعلية بين الإدارة العامة والإدارة التعليمية ، وإدراك مهام مدير المدرسة وتحليل المقومات الأساسية له والأنماط الإدارية المختلفة .

313ترب-2

الاشراف التربوي

2

السادس

 ويهدف هذا المقرر إلى توضيح مفهوم الإشراف التربوي وتطوره ، والتعرف على الاتجاهات والأساليب الإشرافية الحديثة ، وشرح الشروط الواجب توافرها في المشرف التربوي وتحليل احتياجات المعلم والمتعلم وكيفية إشباعها واستكشاف المفاهيم القيادية وعناصرها وكيفية استخدامها وتوضيح دور مدير المدرسة كمشرف مقيم .

316حيث-3

الحديث - 6

3

السادس

مجموعة من الأحاديث المختارة من كتاب: الصداق، والوليمة، والطلاق، والخلع، والرجعة، والظهار، واللعان، والرضاع، والحدود، والديات، والإكراه والتعبير .

351حيث-2

دراسة الاسانيد - 1

2

السادس

عبارة عن مجموعة من القواعد والطرق الحديثية التي يعرف بها السند وتحقيق ذلك ومناهج التصنيف في علم الرجال، وكيفية كتابة الترجمة، وكيفية معرفة الاتصال والانقطاع والحكم عليه .

316عقد-3

التوحيد - 6

3

السادس

دراسة وسائل الولاية، وأحكام أهل الكبائر، والحكم على المعين بالجنة أو النار، والأحكام المتعلقة بالأئمة، وما يجب من لزوم الجماعة، ومسائل الولاء والبراء والروح والنفس، وأحوال البرزخ، والبعث والمعاد والجنة والنار.

331عقد-1

المذاهب الفكرية - 1

1

السادس

التعرف على نشأة المذاهب الفكرية المعاصرة وكيفية انتقالها إلى العالم الإسلامي، ويتناول حقيقة التنصير والعلمانية والصهيونية.

331نفس-3

علم نفس تربوي

3

السادس

تتضمن دراسة مقرر علم النفس التربوي التعريف به كأحد ميادين علم النفس المتعددة وكذا طرق دراسته ، وأهميته للمعلم ، كما يهتم بتناول مفاهيم التعلم وشروطه والنظريات المتنوعة المفسرة للتكوين العقلي ، وتناول العمليات العقلية الأولية التي يجب الإلمام بها ، ومراعاة الفروق الفردية عند القيام بالتدريس . ويتضمن هذا المقرر : مقدمة عن علم النفس : مفهوم علم النفس التربوي مثل : التعلم ، الدوافع ، الشخصية ، التفكير الإبداعي ، الإدراك وبعض العمليات العقلية ــ التذكر والنسيان ، إسهام علم الفنس التربوي في مجال التعلم الصفي . 

315قرا-2

القران الكريم - 5

2

السادس

إتقان حفظ وتلاوة الجزء الخامس من القرآن الكريم.

327قرا-3

التفسير - 6

3

السادس

تفسير آيات من سورة إبراهيم والنحل.

371قرا-1

بحث عملي

1

السادس

بحث عملي في إحدى الموضوعات المتعلقة بالتخصص.

423نهج-3

طرق تدريس العلوم الشرعية

3

السابع

يهدف هذا المقرر إلى تدريس مفهوم العلوم الشرعية وأهدافها ، والأسس التي تستند إليها ، وإلى تمكين الطلاب من تحليل المناهج الشرعية ، وإلى تدريبهم على صياغة الأهداف السلوكية المتنوعة المجالات والمستويات ، وإلى إعدادهم الدروس التطبيقية فيها ، وإلى تدريبهم على إعداد الاختبارات وأساليب التقويم الأخرى ، وإلى توظيفهم مصادر التعلم المختلفة والمناسبة كالمناشط الدينية ، والوسائل التعليمية ، وإلى تمكينهم من أساليب تدريس القرآن والحديث الشريف ، والتوحيد ، والفقه ، والتهذيب 

424ترب-2

استخدام الحاسوب في التعليم

2

السابع

يتناول هذا المقرر الحاسب الآلي ودوره في التعليم ، أهميته ، خصائصه ومزاياه ، مجالات استخدام الحاسوب في الحياة العملية ، الأنظمة الأساسية في الحاسب ، البرامج التربوية المتوفرة وكيفية استخدامها وتطبيقات استخدام الحاسب الآلي والتعامل معه ، تشغيل البرامج المتوفرة ، فتح الملفات والوثائق وتخزين المعلومات ، تقويم الدروس إعداد الاختبارات ، برامج الوسائط المتعددة ، التعليم المبرمج التعامل مع الشبكات العالمية وعمل المشاريع المطلوبة من تقارير وأبحاث على الحاسب الآلي.

417حيث-3

الحديث - 7

3

السابع

مجموعة مختارة من هديه صلى الله عليه وسلم في الأيمان والنفقات والجهاد والشهادات والطب والرقائق.

452حيث-2

دراسة الاسانيد - 2

2

السابع

عبارة عن مجموعة من القواعد والطرق الحديثية التي يعرف بها الجرح والتعديل، ونشأته ومرتبته ومتى يقبل وكذلك حال بعض الرواة المدلسين، أو المختلطين .

417عقد-3

التوحيد - 7

3

السابع

دراسة الطالب مسائل الاستطاعة، ومسائل الصحابة والخلافة والكرامات والسحر والكهانة، والدعاء وأشراط الساعة، بيان وسطية أهل السنة.

432عقد-2

المذاهب الفكرية - 2

2

السابع

التعريف بالاستشراق والقومية والعولمة والحداثة ومناقشتها.

432نفس-2

القياس والتقويم

2

السابع

   ينصب اهتمام مقرر التقويم التربوي على تعريف الطلاب بكيفية تقدير المعلمين للتلاميذ تحصيلياً ومعرفياً من الناحية الكمية والكيفية ، وتوزيد الطلاب بالأساليب الأدوات التي تمكنهم من ذلك ، كما يركز المقرر على تعريف الطلاب بدور التقويم التربوي في إعداد مواقف تعليمية تتناسب مع الفروق الفردية ، كما يهتم بتدريب الطلاب على كيفية إعداد الاختبارات التحصيلية المقننة في مجال تخصصهم ويتضمن المقرر : التقويم وجوانيه وأدواته ومراحله وأهدافه ، الفروق الفردية ، مراحل عملية التقويم ، جوانب التقويم ووسائله ، استخدام الإحصاء في التقويم التربوي، الاختبارات التحصيلية وأنواعها وشروطها.

416قرا-2

القران الكريم - 6

2

السابع

إتقان حفظ وتلاوة الجزء السادس من القرآن الكريم.

427قرا-3

التفسير - 7

3

السابع

تفسير آيات من سورة الأنبياء وسورة النور كاملة.

461قرا-3

القراءات

3

السابع

التعرف على علم القراءات وتاريخه واصطلاحاته وأسماء القراء السبعة ورموزهم وأصول كل قارئ والتطبيق العملي على فرش سورة الفاتحة وجزء من سورة البقرة

418ترب-8

التربية الميدانية

8

الثامن

    يهدف المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على مهارات تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس اليومية في مادة التخصص ، مع إدراك الصلة بين الدارسة النظرية والتطبيقية ويتضمن ما سبق التدريب على مهارات استخدام الوسائل التعليمية والإدارة الصفية ، وإعداد الاختبارات الشهرية والنهائية وتصحيحها ، كما يهدف المقرر إلى معايشة طبيعة البيئة المدرسية وممارسة بعض الأعمال الإدارية والإشرافية في المدرسة مما قد يؤدي إلى التعرف على أدوار المعلم المتعددة وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس . 

425حيث-3

الحديث - 8

3

الثامن

مجموعة مختارة من الأحاديث في الإيمان، تتناول أهم خصال الإيمان، وأهم نواقضه

418عقد-3

التوحيد - 8

3

الثامن

التعرف على القواعد التفصيلية في باب الأسماء والصفات وتوحيد الشرع والقدر عند أهل السنة ومخالفيهم.

492عقد-1

البحث العملي

1

الثامن

يقوم الطالب باختيار عنوان بحث من الأبحاث التي طرحها القسم للكتابة فيه، والمتابعة مع المشرف بمعدل ساعة أسبوعياً.

428قرا-3

التفسير - 8

3

الثامن

تفسير آيات من سورة الفرقان والأحزاب وسورة الحجرات كاملة.

 
 

متطلبات القبول بالبرنامج:

أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.

- أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة، أو ما يعادلها مدة تزيد عن خمس سنوات.

- أن يكون حسن السيرة والسلوك.

- أن يجتاز بنجاح أي اختبار، أو مقابلة شخصية.

​- أن يكون لائقاً طبياً.

- أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة، إذا كان يعمل في أي جهة حكومية  أو خاصة.

- أن لا يكون قد فصل من جامعة الملك خالد أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً أو تأديبياً.

- إذا أتضح بعد قبول الطالب أنه سبق فصله لأسباب تأديبية أو أكاديمية فيعد قبوله لاغياً.

- أن يتقدم الطالب الذي تتوافر فيه الشروط المطلوبة بالمستندات التي تحددها عمادة القبول والتسجيل في الجامعة.

- أن لا يكون الطالب مسجلاً لدرجة جامعية أخرى في نفس الجامعة أو في جامعة أخرى أو سبق له الحصول عليها.

- يستبعد ملف الطالب الذي يتأخر عن الموعد المحدد لاختبارات القبول (إن وجدت).

- يستبعد ملف الطالب الذي يتأخر عن المقابلة الشخصية (إن وجدت)  بدون عذر مقبول.

- يلغى قبول الطالب الذي يتأخر عن إتمام إجراءات قبوله في المواعيد المحددة من قبل الجامعة بدون عذر مقبول من عمادة القبول والتسجيل.

 

متطلبات التخرج من البرنامج:

1- أن يتخرج الطالب بعد إنهاء جميع متطلبات التخرج بنجاح.

2- إنهاء 8 مستويات دراسية على ألا يقل معدله التراكمي عن مقبول (2 من 5).

 

أعداد الطلاب المقيدين بالبرنامج لآخر ثلاث سنوات:

م

الفصل الدراسي

عدد الطلاب المقيدين

1

الأول 1433/1434هـ

360

2

الثاني 1433/1434هـ

501

3

الصيفي 1433/1434هـ

203

4

الأول 1434/1435هـ

722

5

الثاني 1434/1435هـ

858

6

الصيفي 1434/1435هـ

345

7

الأول 1435/1436هـ

1024

8

الثاني 1435/1436هـ

1117

9

الصيفي 1435/1436هـ

24

 

أعداد خريجي البرنامج لآخر ثلاث سنوات:

م

الفصل الدراسي

عدد الخريجين

1

الأول 1433/1434هـ

25

2

الثاني 1433/1434هـ

11

3

الصيفي 1433/1434هـ

1

4

الأول 1434/1435هـ

10

5

الثاني 1434/1435هـ

20

6

الصيفي 1434/1435هـ

1

7

الأول 1435/1436هـ

19

8

الثاني 1435/1436هـ

23

9

الصيفي 1435/1436هـ

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أعضاء هيئة التدريس ببرنامج أصول الدين:

م

الاسـم

الدرجة العلمية

البريد الالكتروني

1

أحمد محمد عبد الله علي حميّد

أستاذ

ahhameed@kku.edu.sa

2

سيد عبدالستار ميهوب حسن

أستاذ

samayhoup@kku.edu.sa

3

شايع عبده شائع الأسمري

أستاذ

salasmari@kku.edu.sa

4

صالح سعيد حمودة نعمان

أستاذ

sshnamane@kku.edu.sa

5

عبد العزيز عمر عبد الله القنصل

أستاذ

aoalghamdi@kku.edu.sa

6

عبد اللطيف عبد القادر محمد الحفظي

أستاذ

aaalhafzi@kku.edu.sa

7

عبد الوهاب العروسي  فرحات

أستاذ

aafrhat@kku.edu.sa

8

علي حسين يحيى موسى

أستاذ

ahmosa@kku.edu.sa

9

علي محمد سعيد الشهراني

أستاذ

asalshahrani@kku.edu.sa

10

محمد ظافر عبد الله الشهري

أستاذ

mzalshehri@kku.edu.sa

11

ملفي حسن ملفي الشهري

أستاذ

mhalshehri@kku.edu.sa

12

يحيى عبدالله يحيى البكري الشهري

أستاذ

yalbakri@kku.edu.sa

13

أحمد عبدالحليم محمد جلال

أستاذ مشارك

ajlal@kku.edu.sa

14

أحمد علي محمد الحندودي الغامدي

أستاذ مشارك

ahalghamdi@kku.edu.sa

15

أمين عابدين حسن خليل

أستاذ مشارك

amkhalil@kku.edu.sa

16

حسن علي منيع ال غنوم الشهراني

أستاذ مشارك

haalshahrani@kku.edu.sa

17

حسن محمد حسن آل بكري الاسمري

أستاذ مشارك

hmalbakri@kku.edu.sa

18

رشيد حسن محمد علي حسن

أستاذ مشارك

rhalihasan@kku.edu.sa

19

رمضان عبدالباسط سالم رفاعي

أستاذ مشارك

rsalem@kku.edu.sa

20

سعيد محمد سعد عباش الشهراني

أستاذ مشارك

smabash@kku.edu.sa

21

شعيب ادريس ايما مايل

أستاذ مشارك

smaiel@kku.edu.sa

22

عادل أمين حافظ فرج

أستاذ مشارك

afarg@kku.edu.sa

23

عبد الصمد اسحاق حامد ادم

أستاذ مشارك

aihamed@kku.edu.sa

24

علي سعيد علي العبيدي

أستاذ مشارك

asalobeedi@kku.edu.sa

25

علي محمد حسن زمل العطيف

أستاذ مشارك

amzaml@kku.edu.sa

26

محمد الياس محمد انور

أستاذ مشارك

maanwar@kku.edu.sa

27

محمد عبد الله حميدان آل أحمد

أستاذ مشارك

maalahmed@kku.edu.sa

28

يحي محمد عامر راشد

أستاذ مشارك

tmamer@kku.edu.sa

29

إبراهيم عبد الرازق إبراهيم ويح

أستاذ مساعد

iweeh@kku.edu.sa

30

إبراهيم عبدالله زايد ابكر

أستاذ مساعد

iabker@kku.edu.sa

31

أحمد عبدالله أحمد الحصيني

أستاذ مساعد

ahossany@kku.edu.sa

32

أحمد محمد مفلح الحنيطي

أستاذ مساعد

aal-huneiti@kku.edu.sa

33

أمحمد طاهر تيقمونين

أستاذ مساعد

atigmonin@kku.edu.sa

34

جابر حيان مانع آل صبحان

أستاذ مساعد

jhalsabhan@kku.edu.sa

35

حسن محمد علي ال أيوب عسيري

أستاذ مساعد

hmasiri@kku.edu.sa

36

حسن محمد علي البارقي

أستاذ مساعد

hmalbargi@kku.edu.sa

37

خالد أحمد محمد الخطيب

أستاذ مساعد

kkatib@kku.edu.sa

38

خالد محمد صالح زريق الشهراني

أستاذ مساعد

kzoryg@kku.edu.sa

39

خالد محمد علي آل علي القرني

أستاذ مساعد

kmalgarni@kku.edu.sa

40

خالد محمود علي الحايك

أستاذ مساعد

khayek@kku.edu.sa

41

شهاب الدين محمد علي أبو زهو

أستاذ مساعد

sabozahow@kku.edu.sa

42

صادق قاسم حسن مدد

أستاذ مساعد

smadid@kku.edu.sa

43

صالح محمد مبارك مطهر

أستاذ مساعد

smmutahar@kku.edu.sa

44

عبد الرحمن عبد الله حسين ناصر الحازمي

أستاذ مساعد

aaalhazmi@kku.edu.sa

45

عبد الله جبران هادي الواقدي القحطاني

أستاذ مساعد

ajalqahtani@kku.edu.sa

46

عبد الله ظافر عبد الله الشهري

أستاذ مساعد

azalshehri@kku.edu.sa

47

عبد الله منصور محمد آل عضيد

أستاذ مساعد

aothaid@kku.edu.sa

48

عبدالحميد أحمد مرشد حمود

أستاذ مساعد

aamorshed@kku.edu.sa

49

عبدالرحمن محمد عبد مشاقبة

أستاذ مساعد

amashagba@kku.edu.sa

50

عبدالله أحمد مبارك باوادي

أستاذ مساعد

aabawadi@kku.edu.sa

51

عبدالله اسحاق عبدالله سليمان

أستاذ مساعد

absuliman@kku.edu.sa

52

عبدالله حسين عبدالله الشهري

أستاذ مساعد

Ahoalshehri@kku.edu.sa

53

عرفات أحمد مقبل حسان

أستاذ مساعد

arfat@kku.edu.sa

54

علي جابر صالح العلياني

أستاذ مساعد

ajalalyani@kku.edu.sa

55

علي محمد غرسان الشمراني

أستاذ مساعد

amalshamrani@kku.edu.sa

56

علي مصلح محمد المصلحي الزبيدي

أستاذ مساعد

amalzobaidi@kku.edu.sa

57

عوض أحمد صالح الناشري الشهري

أستاذ مساعد

AAALNASHERI@kku.edu.sa

58

عوض حسن علي الوادعي

أستاذ مساعد

aalwadie@kku.edu.sa

59

عيسى محمد عيسى شحاته

أستاذ مساعد

imissa@kku.edu.sa

60

فاضل صالح عبد الله يحيى المحوي

أستاذ مساعد

fsalmahawi@kku.edu.sa

61

فرحان خالد مقبل ناجي

أستاذ مساعد

frhan@kku.edu.sa

62

فهد سعيد هادي آل مالح

أستاذ مساعد

fsalqahtany@kku.edu.sa

63

محمد أحمد آدم ابو طاهر محمود

أستاذ مساعد

moahmahmoud@kku.edu.sa

64

محمد أحمد محمد بن معيض الحواش

أستاذ مساعد

malhawashi@kku.edu.sa

65

محمد سالم حسين الشغيبي الشهري

أستاذ مساعد

msalshehri@kku.edu.sa

66

محمد سالم محمد البيضاني الزهراني

أستاذ مساعد

malzhrany@kku.edu.sa

67

محمد عبد الله جابر آل مسفر القحطاني

أستاذ مساعد

maalqahtani@kku.edu.sa

68

محمد علي سلمان الوصابي

أستاذ مساعد

masalman@kku.edu.sa

69

محمد كبير أحمد شودري

أستاذ مساعد

mkshodari@kku.edu.sa

70

محمد محمد بلخيرالراجحي الشهري

أستاذ مساعد

mmalrajhi@kku.edu.sa

71

محمد ناصر الجوهري منصور

أستاذ مساعد

mnaljohry@kku.edu.sa

72

محمد يوسف علي صغير

أستاذ مساعد

mohyali@kku.edu.sa

73

محمود لافي عبيدان خلف

أستاذ مساعد

mkhalaf@kku.edu.sa

74

هادي علي محمد رديني

أستاذ مساعد

haradeni@kku.edu.sa

75

يوسف بشير أحمد عبدالله

أستاذ مساعد

yabdalla@kku.edu.sa

76

إبراهيم محمد إبراهيم سلطان

محاضر

isultan@kku.edu.sa

77

أحمد علي الزاملي عسيري

محاضر

ALZAMLI@kku.edu.sa

78

جهاد موسى علي الزهراني

محاضر

jmalzahrani@kku.edu.sa

79

عبدالعزيز علي حسن الفيفي

محاضر

aalfaifi@kku.edu.sa

80

محمد عبد الله محمد دليم

محاضر

madaleem@kku.edu.sa

81

موسى علي أحمد صيرفي

محاضر

ml-serfe@kku.edu.sa

82

وليد عبد الله فاضل الوليدي الشهري

محاضر

afalwalidi@kku.edu.sa

83

حمدان أحمد حمدان الشهري

مدرس قرآن

hashehri@kku.edu.sa

84

سعيد أحمد مسفر القحطاني

مدرس قرآن

samosfer@kku.edu.sa

85

علي مقبول حمود ال حمود القرني

مدرس قرآن

amalqarni@kku.edu.sa

86

قسيم  طالب قسيم الكفارنه

مدرس قرآن

gaseem9@kku.edu.sa

87

محمد محمود مصطفى الشردوب

مدرس قرآن

mmalshrdob@kku.edu.sa

88

ناهر حمدان عوض المحمدي

مدرس قرآن

nmohammadi@kku.edu.sa

89

نبيل محمد مرعي سعيد

مدرس قرآن

nmmerai@kku.edu.sa

90

إبراهيم عبدالله صالح الزبادين اليامي

معيد

ialyame@kku.edu.sa

91

أحمد إبراهيم محمد سامه عسيري

معيد

aiasseri@kku.edu.sa

92

أحمد عبد الله حسن الجابري

معيد

aaljabri@kku.edu.sa

93

حامد سعد حامد آل بهيش الشهري

معيد

hsalshehri@kku.edu.sa

94

حسن مضحي زاهر الشهري

معيد

hmodhy@kku.edu.sa

95

خلف أحمد جابر البطحي عسيري

معيد

kal-buthe@kku.edu.sa

96

عبدالعزيز حسن جابر السلمى

معيد

abhjaber@kku.edu.sa

97

عبدالعزيز علي رزحان ال مروح الشهري

معيد

Arehan@kku.edu.sa

98

علاء سمير حسن يوسف خير الله

معيد

akhyrallah@kku.edu.sa

99

معاذ عبد الحميد عبد الله الوابل

معيد

malwabel@kku.edu.sa

100

المنهال أحمد محمد غبيش عكيري

معيد

aamgbish@kku.edu.sa

101

نايف محمد فنيس القحطاني

معيد

nmfnies@kku.edu.sa