مهام وصلاحيات عميد الكلية

تتمثل مهام وصلاحيات عميد الكلية تمثل في الآتي:

 

1- الدعوة لاجتماع مجلس الكلية ، ورئاسة جلساته والإشراف على تنظيم شؤونه وتنفيذ قراراته وإرسال محاضره إلى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية .

2- تطبيق لوائح التعليم ونظام الجامعات .

3- تحقيق الأهداف والسياسات العليا في جامعة الملك خالد .

4- تنفيذ قرارات مجلس الجامعة فيما يتعلق بالكلية .

5- الإشراف على الخطة الاستراتيجية للكلية ومتابعة تنفيذها .

6- الإشراف على إدارة شؤون الكلية التعليمية والبحثية والإدارية والمالية والثقافية .

7- العمل على تطوير الكلية إدارياً وأكاديمياً وبحثياً .

8- تمثيل الكلية وتنسيق علاقاتها وتطويرها داخل الجامعة وخارجها .

9- الإشراف على توفير كل متطلبات الكلية التعليمية والبحثية والإدارية والمالية .

10- تقييم أداء وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام الأكاديمية ومدراء ورؤساء الوحدات التابعة له .

11- المحافظة على ممتلكات الكلية الثابتة والمنقولة .

12- تنيق أعمال المجلس الاستشاري للكلية وتنفيذ توصياته .

13- الإشراف على تخطيط وتنفيذ الجوانب المالية في الكلية كسلفة الكلية وسلفة النشاط الطلابي ونحوها .

14- تشكيل اللجان اللازمة لتسيير أعمال الكلية .

15- إعداد تقرير دوري شامل عن سير الدراسة والأداء الأكاديمي والإداري والبحثي في الكلية ورفعه إلى معالي مدير الجامعة .

16- رفع التقارير والمخاطبات اللازمة إلى إدارة الجامعة بناءً على ما يصله من رؤساء الأقسام والوحدات المختلفة بما في ذلك ما يقع من إخلال بالواجبات المطلوبة أو أية مخالفات من منسوبي الكلية .

17- الرفع بالتوصيات والقرارات التأديبية فيما يتعلق بالطلبة ومنسوبي الكلية وفقاً للأنظمة واللوائح .

18- القيام بما يفوضه إليه مجلس الكلية من مهام .

19- تنفيذ ما يكلفه به مجلس الجامعة أو مديرها .

20- الإشراف على سير العملية التعليمية وتنفيذ خططها وتطوير برامجها الأكاديمية .

21- تطبيق نظم الجودة ولوائحها وكل ما له صلة بالتقويم والاعتماد الأكاديمي .

22- الإشراف على مختلف الأنشطة الطلابية في الكلية .

23- مراقبة أداء الاختبارات وضبط النظام العام داخل الكلية .

24- تشجيع إجراء البحوث في تخصصات الكلية المختلفة .

25- العمل على إقامة روابط أكاديمية مع مؤسسات تعليمية داخل المملكة وخارجها .

26- الإشراف على استقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين للتدريس في الكلية .

27- الإشراف على تطبيق الخطط والبرامج الدراسية في الكلية .

28- اختيار وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام الأكاديمية ورفع التوصية بتعيينهم إلى مدير الجامعة .

29- المصادقة على محاضر اجتماعات مجالس الأقسام ، وله الحق في الاعتراض على قراراتها خلال (15) يوماً من تاريخ تسلمه إياها .

30- تنفيذ توصيات مجلس الكلية .

31- إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها حسن سير العمل في الكلية وفقاً للأنظمة واللوائح .

32- اعتماد تقارير الأداء الوظيفي التي يُعدها وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام ومديرو الإدارات والوحدات بشأن منسوبيهم .

33- اعتماد الإدخالات التي تتم على النظام الأكاديمي وتتطلب اعتماد عميد الكلية .

34- اعتماد منح الإجازة العادية والاضطرارية والاستثنائية لمنسوبي الكلية مع إبلاغ عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين وفقاً للنظام .

35- تفويض صلاحياته وفقاً للضوابط ولوائح العمل الجامعية .

36- اعتماد طلبات الشراء والصرف من ميزانية الكلية (إن وُجِدت) وتسديد السُّلَف وفقاً للأنظمة واللوائح .

37- تشكيل اللجان المختلفة على مستوى الكلية ، أو اقتراحها على مجلس الكلية .

38- التوصية بصرف الاستحقاقات للعمل خارج الدوام لمنسوبي الكلية وفق ما ينظمه .

39- التوصية بالتكليف بالعمل خارج الدوام الرسمي لمنسوبي الكلية وفق ما ينظمه .

40- التوصية بحضور منسوبي الكلية الدورات التدريبية داخل الجامعة وخارجها .

41- التوصية بالتمديد لعضو هيئة التدريس بعد انتهاء الخدمة بالتنسيق مع رؤساء الأقسام العلمية .

42- التوصية بالتعاقد مع عضو هيئة التدريس بعد تقاعده بالتنسيق مع رؤساء الأقسام العلمية .

43- التوصية بإنهاء عقود أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين بالتنسيق مع رؤساء الأقسام .

44- اعتماد موافقة مجلس القسم المختص على تأجيل قبول طالب الدراسات العليا على أن لا تتجاوز فترة التأجيل فصلين دراسيين .

45- اعتماد موافقة مجلس القسم المختص على حذف طالب الدراسات العليا جميع مقررات الفصل الدراسي .

46- الموافقة على تحويل الطالب من خارج الجامعة للكلية .

47- الموافقة على تحويل الطالب إلى الكلية من كلية أخرى .

48- الموافقة على تحويل الطالب من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية .

49- الموافقة على دراسة الطالب كطالب زائر .