مهام المركز

- تتمثل مهام المركز في الآتي:

 

1- اقتراح تشكيل مجلس البحث العلمي من مختلف الأقسام العلمية ، ورئاسة جلساته، وضبطها بمحاضر تُرفع إلى وكيل الكلية للدراسات العليا أو عميد الكلية ، وتزويد وكيل الكلية للتطوير والجودة بنسخ منها كأدلة يُرجع إليها في مسوغات الاعتماد الأكاديمي . 

2- تشجيع أعضاء هيئة التدريس في الكلية على إجراء البحوث العلمية التي تثري العلم الشرعي وتخدم المجتمع .

3- اقتراح مشاريع بحثية فردية أو جماعية تُسهم في خدمة الجامعة والمجتمع ، وتحقق أهداف الكلية والمركز ، والتنسيق مع عمادة البحث العلمي لدعمها وتمويلها وفق أنظمة البحث العلمي .

4- العمل على تنفيذ اللوائح الخاصة بالبحث العلمي .

5- تهيئة الوسائل والإمكانات اللازمة لتمكين أعضاء هيئة التدريس من إجراء بحوثهم بالتنسيق مع عمادة الكلية وعمادة البحث العملي .

6- العمل على نشر البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة بذلك في إدارة الجامعة وفي عمادة البحث العلمي .

7- تمثيل الكلية في أي مجالس أو اجتماعات تخص البحث العلمي .

8- إعداد قاعدة بيانات بأبحاث أعضاء هيئة التدريس في الكلية ، وتحديثها دورياً ، والتنسيق مع وكيل الكلية للتطوير والجودة لتزويد موقع الكلية الإلكتروني بتلك البيانات لإبراز الحراك البحثي في الكلية ، وتقديمها كأدلة في عملية الاعتماد الأكاديمي .

9- تنظيم ملفات المركز وإدارة الشؤون البحثية في الكلية في ضوء مقاييس التقويم الذاتي الخاصة بالبحث العلمي وغيرها من معايير الجودة .

10- العمل على استيفاء متطلبات وممارسات ومعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاصة بالبحث العلمي .

11-  الإعداد والتنفيذ لأيام البحث العلمي على مستوى الجامعة والكلية على وجه يرفع من مكانة الكلية ويزيد من تصنيفها في الجوانب البحثية .

12- إثراء الجانب البحثي وتنشيط الحركة البحثية في الكلية من خلال إقامة اللقاءات والندوات والحلقات العلمية وورش العمل والدورات ونحوها .

13- إيجاد آلية واضحة وفعالة لبث روح المنافسة البحثية في الكلية ، وتكريم الباحثين المتميزين والمتعاونين مع المركز .

14- العمل على إنشاء دورية علمية خاصة بالكلية تتضمن رصداً للحركة البحثية في الكلية وتعكس واقعاً مشرقاً للجهود العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية .

15- التنسيق والتواصل مع إدارات الجامعة المختلفة فيما يخص عمل المركز ، وإحاطة عمادة الكلية بما يتم .

16- دراسة مشروعات البحوث والدراسات التي تُطلَب من جهات خارج الجامعة واختيار الباحثين ومتابعة تنفيذها ، واقتراح مكافآت القائمين بها وفق القواعد المنظمة لذلك .

17- إعداد خطة بحثية سنوية أو فصلية واقتراح الميزانية اللازمة لها بالتنسيق مع الأقسام العلمية وعمادة الكلية وعمادة البحث العلمي .

18- الإشراف على التعاون مع الهيئات والمؤسسات العلمية وغيرها داخل المملكة وخارجها عن طريق تبادل المعلومات وإجراء البحوث المتفقة مع أهداف المركز .

19- تسهيل إجراءات الدراسات الاستشارية ومشروعات البحث المقدمة من الجهات خارج الجامعة من خلال التنسيق والتعاون مع الأقسام المختصة .

20- الاستفادة من التقنيات الحديثة وتطويعها لخدمة البحث العلمي في المجالات ذات العلاقة .

21- الإشراف على التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة في دراسة المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها .

22- ترشيح المحكِّمين من الكلية عند طلب التحكيم لبحوث علمية .

23- تسهيل إجراءات الدراسات الاستشارية ومشروعات البحث المقدمة من الجهات خارج الجامعة من خلال التنسيق والتعاون مع الأقسام المختصة .

24- طلب التجهيزات والبرامج والأجهزة اللازمة لعمل المركز .

25- رسم الخطط التطويرية للمركز بما يتفق ورؤية ورسالة وأهداف الكلية والمركز ، والإسهام في صياغة الخطة الاستراتيجية للكلية .

26- كتابة التقرير السنوي للمركز وإرساله لوكيل الكلية للتطوير والجودة .

27- تقييم أداء موظفي المركز وفق الأنظمة المتبعة .

28- نشر تقارير سنوية حول نشاط الكلية في مجال البحث العلمي .

29- تحديد التوقعات المتعلقة بإسهامات هيئة التدريس في الأنشطة البحثية والعلمية بوضوح .

30- تقديم الدعم لهيئة التدريس من ذوي الرتب الأقل لمساعدتهم على التطور والتقدم .

31- ما تقتضي المصلحة تكليفه به من قبل عميد الكلية .