كلمة رئيس القسم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .    أما بعد         

     فإن قسم الفقه أحد الأقسام العلمية في كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد بابها، وقد أنشئ القسم مع إنشاء الكلية في عام (1396هـ) تحت مسمى قسم الفقه وأصول الفقه،وفي عام (1418هـ) انفصل القسم وأصبح بمسمى قسم الفقه.                         

والقسم يسعى جاداً في تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها؛ وإثراء الدراسات التي تدخل ضمن تخصصه، وتحقيق الكتب المخطوطة ذات القيمة العلمية المتميزة، وبتخريج باحثين متخصصين في العلوم الشرعية لهم القدرة على النظر والاستنباط من خلال أدلة الشارع مراعياً في ذلك القواعد الشرعية الكبرى، والضوابط الفقهية المقررة  والقسم يتولى تدريس المقررات التي تدخل ضمن تخصصه سواء داخل كلية الشريعة أو في الكليات الأخرى داخل الجامعة .

 ويوجد في القسم دراسات عليا في مرحلة الماجستير ,في برنامجي: الفقه والأنظمة, بنظامي المقررات والرسالة، والمقررات (الموازي), للطلاب والطالبات, وفي برنامج الدكتوراه، بنظام المقررات، للطلاب، كما أنشئ حديثاً برنامج الدبلوم العالي في المحاماة .                          

ويتولى مجلس القسم النظر في مناهج المقررات التي يرعاها، ومخططات الرسائل العلمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه (طلاب وطالبات)، وتعيين المشرفين والمناقشين، وطلبات الدراسة في هاتين المرحلتين، وإقرار البحوث الخاصة بالمراحل الدراسية، وغير ذلك مما يحال إليه لدراسته وإبداء الرأي حوله.            

وقد سجل في القسم عدد كبير من الرسائل العلمية منذ إنشاء الدراسات العليا فيه. ويبلغ عدد أعضاء القسم حتى تاريخه (49) عضواً, ما بين أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد ومحاضر ومعيد. وإنني إذ أضع هذه المقدمة اليسيرة بين يدي زائري الموقع سائلاً الله تعالى للجميع التوفيق والسداد، كما آمل أن يجد الزائر في الموقع فائدته ومطلوبة، وأن يحوز على رضاه واستحسانه، والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.

                                                 

رئيس قسم الفقه